Vinkmag ad

منتدى حوار القضاة الأفارقة يبحث بأديس أبابا خطة عمله للفترة 2024-2026

بحث منتدى حوار القضاة الأفارقة، ومقره الرباط، خلال اجتماع بأديس أبابا عقد على هامش دورة المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي المنعقدة من 22 إلى 26 أبريل بمقر المنظمة الإفريقية، على برنامج وخطة عمله للفترة 2024-2026.

وتدارس أعضاء ومؤسسو منتدى حوار القضاة الأفارقة وصادقوا خلال هذا الاجتماع على العضويات الجديدة للقضاة الأفارقة، والتي سيتم الإعلان عنها خلال الجمعية العمومية المقبلة للمنتدى المزمع عقدها بالمغرب.

كما تدارس الاجتماع، الذي ينظم لأول مرة بمقر المنظمة الإفريقية، وأوصى في إطار خطة العمل 2024-2026 بإحداث مجموعة من اللجان، ولا سيما اللجان العلمية والأخلاقية.

وتطرق أعضاء ومؤسسو منتدى حوار القضاة الأفارقة إلى سبل تعيين ممثلي المنتدى على مستوى الجهات الخمس للقارة الإفريقية.

وتوج هذا الاجتماع باعتماد المواضيع القانونية والقضائية التي سيتم مناقشتها خلال المواعيد المقبلة لمنتدى حوار القضاة الأفارقة.

ويشارك في المنتدى، الذي تترأسه القاضية المغربية، جميلة صدقي، حوالي أربعين قاضيا من أكثر من 18 بلدا إفريقيا من الجهات الخمس لإفريقيا.

ويشكل هذا المنتدى مركزا علميا للتكوين القضائي في شكل جمعية مهنية خاضعة للقانون المغربي.

وتطمح هذه الجمعية، وفقا للمؤسسين، إلى تثمين كفاءة القضاة المغاربة والأفارقة بشكل عام، من خلال إعطاء مجال لتبادل الخبرات والتجارب والمساهمة في تطوير التراث القانوني.

كما تهدف الجمعية إلى ضمان التواصل بين القضاة المغاربة ونظرائهم في الدول الإفريقية، وذلك بتمكين معارفهم المتبادلة بالنظام القانوني والقضائي المطبق والمساهمة في التقارب بينها، من خلال تحديد نقاط التشابه والاختلاف. ويتعلق الأمر أيضا بتبادل الخبرات والتجارب المهنية لخدمة القضاء والارتقاء به إلى المرتبة المناسبة كرمز للعدالة والثقة.

ومن بين الأهداف الأخرى للمنتدى التعريف بالمؤسسات القانونية والقضائية الإقليمية على المستوى الإفريقي وتنظيم والمشاركة في لقاءات وندوات قانونية حضورية وعن بعد، في المغرب والخارج، وكذا تعزيز القيم والأخلاق، والتقاليد المهنية مع الاستفادة من الممارسات الدولية الجيدة في هذا المجال مع تقدير قابليتها للتطبيق في دول القارة الإفريقية، علاوة على تطوير التعاون والشراكات مع التنظيمات والمنظمات الدولية والإقليمية علاقة بأهداف المنتدى.

Vinkmag ad

Read Previous

بدء أشغال المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية بالقاهرة بمشاركة المغرب

Read Next

تتويج 9 صحفيين في النسخة الثامنة للجائزة الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular