Vinkmag ad

الدار البيضاء.. المشاركون في المؤتمر الرابع ل “فاناريم” يؤكدون على الدور الهام لهذه الفيدرالية في خدمة المتقاعدين

 أكد المشاركون في المؤتمر الرابع لفيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب “فاناريم”، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على الدور المهم الذي تضطلع به هذه الهيأة كمخاطب رئيسي ومرجعي لتمثيل المتقاعدين لدى السلطات العمومية والأجهزة المسيرة لصناديق التقاعد وكذا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وشددوا، خلال هذا اللقاء المنظم تحت شعار “من أجل تمثيلية حقيقية للمتقاعدين في المنابر الوطنية والاجتماعية”، على أهمية إحداث مؤسسة وطنية تعنى بالقضايا التي باتت تشغل بال هذه الشريحة المجتمعية وتمكينها من آليات ووسائل تسهم في النهوض بأوضاع المتقاعدين.  

وفي ظل المساعي المعتمدة للدفاع على حقوق المتقاعدين والحفاظ على مكتسباتهم المادية والاجتماعية بما في ذلك التغطية الصحية والتغطية التكميلية، أكد  المتدخلون على ضرورة مواصلة الفيدرالية في تقديم ملتمسات ومطالب من شأنها المساهمة في التعبير عن تطلعات المتقاعدين.

وفي سياق متصل، دعا المشاركون إلى العمل على تمديد المسؤولية الاجتماعية للمقاولات لتشمل المتقاعدين، وذلك بالاعتناء بشؤونهم والاستفادة من الامتيازات الاجتماعية.

ومن جهة أخرى، عبر المتدخلون عن العديد من التطلعات المتمثلة ، بالأساس، في تعميم تطبيق الحد الأدنى للمعاش على كافة صناديق التقاعد، والمطالبة بمعاش أدنى على غرار الحد الأدنى للأجور (سميك)، فضلا عن استفادة الأرملة من الحد الأدنى للمعاش بكامله.

وفي ظل المساعي لتوحيد الجهود والغايات، فقد عمدت الفيدرالية إلى استقطاب المزيد من الجمعيات، التي يصل عددها حتى الآن الى 43 جمعية، وذلك لتعزيز وتقوية قدراتها.

يذكر أنه تمت، خلال هذا المؤتمر المنعقد في سياق تنزيل أوراش “الدولة الاجتماعية” التي ترتكز أساسا على تعميم التغطية الصحية، المصادقة، بالإجماع، على محتوى التقريرين الأدبي والمالي للفيدرالية برسم الفترة ما بين 2018- 2023، وبسط مختلف المنجزات التي تحققت منذ إحداث هذه الهيأة في سنة 2005.

Vinkmag ad

Read Previous

السيد بايتاس يؤكد على “الإرادة السياسية القوية” للحكومة لمعالجة مختلف الملفات المطروحة مع النقابات

Read Next

توقعات أحوال الطقس اليوم الجمعة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular