Breaking News :

انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الأربعاء

بن جرير.. تنظيم حفل اختتام الخدمة العسكرية للفوج الـ38 للمجندين

الولايات المتحدة/رئاسيات 2024.. بايدن يتنحى عن خوض الانتخابات ويعلن دعمه لكامالا هاريس

تاونات.. استفادة حوالي 1800 نزيل بالسجن المحلي من قافلة طبية متعددة التخصصات

فاس: السيد صديقي يبرز الجهود المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب

إقليم الرحامنة.. المصادقة على مشاريع تهم ريادة الأعمال ومواكبة سلاسل الإنتاج ذات إمكانات التشغيل العالية

تمارة.. الفوج الـ 38 لمجندات الخدمة العسكرية يستوفي مرحلتي التدريب العسكري والتأهيل المهني

المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي: انتخاب المغرب في شخص السيدة نادية عنوز عضوا في المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد

المنتزه الوطني أخنيفيس، جوهرة التنوع البيولوجي تجمع بين البحيرة والبحر والصحراء

تازة: استفادة 12 نزيلا سابقا من مشاريع مدرة للدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

Vinkmag ad

غابات المغرب .. الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الفرنسية للتنمية تعززان شراكتهما

وقعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، والوكالة الفرنسية للتنمية، أمس الاثنين بالرباط، رسالة نوايا تروم الإسهام في جهود إعادة التهيئة والتنمية المستدامة للمنتزه الوطني لتوبقال.

وذكر بلاغ مشترك للوكالة الوطنية للمياه والغابات، والوكالة الفرنسية للتنمية أن رسالة النوايا هذه تعكس التزام الوكالتين بتمديد تعاونهما الذي بدأ منذ 2021 دعما لاستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” عبر برنامج “غابتي حياتي”، ومشروع “المحافظة على التنوع البيولوجي بالمنتزه الوطني لإفران”، وذلك عبر توسيع شراكتهما لتشمل مناطق أخرى، لاسيما المنتزه الوطني لتوبقال الذي تأثر بزلزال الحوز.

وأوضح المصدر أن البرنامج الجديد الذي سيتم تمويله بقرض قدره 100 مليون أورو ومليوني أورو كدعم، سيمكن من تحقيق التنمية المحلية عبر إحداث فرص اقتصادية، مع المحافظة على المنظومات الغابوية.

وأكد المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم حومي، بحسب البلاغ، أن”الشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية والتي تتسم بالدينامية مكنتنا من الابتكار خلال البرنامج الأول غابتي حياتي. واليوم نتطلع للعمل سويا من أجل تفعيل استراتيجية غابات المغرب 2020-2030 وإعادة التهيئة والتنمية المستدامة للمنتزه الوطني لتوبقال”.

من جانبه أكد سفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكورتيي، أن المقاربة التي تعتمدها الوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة الوطنية للمياه والغابات تتأسس على رؤية بعيدة المدى، تدمج الرهانات السوسيو-اقتصادية والبيئية للمنطقة، مضيفا أن الوكالتين تتوخيان عبر إشراك الساكنة المحلية في المسلسل التنموي، بناء مستقبل أكثر صمودا وازدهارا لمنطقة توبقال.

ومن خلال هذه العملية التي تطال المناطق الجبلية، ستفعّل الوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة الوطنية للمياه والغابات مقاربات جديدة تتمحور حول تثمين السياحة الإيكولوجية عبر إدماج معارف واحتياجات الساكنة المحلية.

ومن أجل الاستجابة بشكل أفضل لرهانات إعادة التهيئة والتنمية المستدامة، ستعمل الوكالتان بتنسيق وثيق من أجل تحديد، وبلورة، وتفعيل مشاريع تهدف إلى الحفاظ على المنظومات الغابوية.

كما تعمل الوكالة الفرنسية للتنمية على دعم جهود تقوية قدرات الوكالة الوطنية للمياه والغابات عبر تقديم الدعم التقني والمالي لتطوير برامج تكوينية وتبادل الممارسات الجيدة.

وستتبادل الوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة الوطنية للمياه والغابات في الختام معارفهما وخبراتهما في مجالات من قبيل التدبير المندمج للموارد المائية، والمحافظة على التنوع البيولوجي وتثمينه والتكيف مع التغيرات المناخية.

Vinkmag ad

Read Previous

مهرجان خطابي تخليدا للذكرى الـ 66 لاسترجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن

Read Next

ترقيم حوالي مليوني رأس من الأغنام استعدادا لعيد الأضحى (وزير)

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular