Breaking News :

مراكش.. مجموعة “أكديطال” تفتتح رسميا المستشفى الدولي ابن النفيس

الدوري الدولي الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية بالسعيديةمن 10 إلى 14 يوليوز 2024

توجيه مساعدات طبية إلى غزة .. الفلسطينيون يعتبرون المغرب، بقيادة جلالة الملك، المساند الأول لقضيتهم (باحثة فلسطينية)

تنظيم الدورة ال39 لأسبوع الفرس ما بين 29 يونيو و7 يوليوز المقبل بالرباط

توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين

“البوليساريو” تفرض “نظام الرعب” في مخيمات تندوف (أكاديمي إسباني)

وفد فلسطيني يبدأ زيارة للمملكة اعتبارا من غد الاثنين

نظم “الإتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية”،بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي-قطاع الرياضة-البطولة الوطنية للقوة البدنية والدفع عن الصدر

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات،من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات

وفاة أشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بإقليم القنيطرة.. قاضي التحقيق يأمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية

Vinkmag ad

تسليط الضوء ببلغراد على المبادرة الملكية من أجل الأطلسي

جرى تسليط الضوء على المبادرة الملكية الأطلسية، خلال ندوة عقدت بكلية الدبلوماسية والأمن ببلغراد، وذلك حول موضوع “أولويات وطموحات الدبلوماسية المغربية- دراسة حالة: المبادرة الملكية للمغرب الأطلسي”.

وخلال هذا اللقاء، أكد سفير المغرب بصربيا، محمد بلحاج، أن المبادرة الملكية من أجل المحيط الأطلسي تكتسي “أهمية استراتيجية وتاريخية كبرى”، ما سيتيح إقامة “قطب مؤثر على الصعيد القاري بهدف جعل الساحل الأطلسي منطقة للاندماج الاقتصادي واسعة النطاق”.

وأضاف السيد بلحاج أن “المغرب يعمل على تعزيز الاقتصاد البحري المستدام، وتطوير البنيات التحتية الطرقية، المينائية والسككية في جنوب المملكة وإنشاء أسطول تجاري وطني، ومن هنا انبثقت رؤيته الجديدة طويلة المدى للمنطقة، والتي تشمل ولوج دول منطقة الساحل (مالي، النيجر، بوركينا فاسو وتشاد) إلى المحيط الأطلسي”.

وبالعودة إلى العلاقات بين المغرب وصربيا، أبرز السيد بلحاج العديد من النقاط المشتركة الموجودة بين البلدين، والتي تربطهما تقليديا علاقات صداقة، مجددا التأكيد على المواقف المشتركة وتقاطع وجهات النظر على المستويين الإقليمي والدولي بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتمحورت الندوة في جزء كبير منها حول أولويات السياسة الخارجية للمملكة، وهي “المغرب والمبادرات الإفريقية”، “التعاون جنوب-جنوب”، “التعاون الثلاثي”، “تعزيز السلام والأمن في إفريقيا”، “تنويع الشراكات الدولية”، “تعزيز تعددية الأطراف”، فضلا عن تنظيم كأس العالم 2030، باعتباره محركا ورافعة هامة للنمو والتنمية الاقتصادية.

وتميزت هذه الندوة، التي نظمت في إطار التعاون بين سفارة المغرب بجمهورية صربيا ومجموع الجامعات الصربية، بعرض شريط مؤسساتي حول المبادرات والمشاريع التي أطلقها المغرب خلف القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا أولويات الدبلوماسية المغربية، لاسيما احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.

وبهذه المناسبة، أجرى السيد بلحاج مباحثات مع عميد كلية الدبلوماسية والأمن ببلغراد، البروفيسور رادويكا لازيتش، حول سبل التعاون المستقبلي بين هذه المؤسسة وسفارة المملكة، وكذا بحث سبل مواصلة تعزيز العلاقات مع المدارس والجامعات المغربية والصربية الكبرى الأخرى.

Vinkmag ad

Read Previous

أكادير.. اختتام الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية لتمرين “الأسد الإفريقي 2024”

Read Next

الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب ..أكاديميون وباحثون يرصدون خصوصيات تعبيرات وتجليات الثقافة الحسانية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular