Breaking News :

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز: إيلاء أهمية خاصة لصحة وتغذية الأم والطفل

الدورة ال15 للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى.. ألمع نجوم أم الألعاب يتطلعون إلى التألق

دار الأمومة بقلعة مكونة مثال ساطع على التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إزاء صحة الأم والطفل

السيد هلال يدين ضغوط نظيره الجزائري على الوفود الداعمة لمغربية الصحراء في كاراكاس

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

تصفيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 17 عاما (إياب الدور الثالث): المنتخب المغربي يفوز برباعية نظيفة على الجزائر ويتأهل للدور الرابع

الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب ..أكاديميون وباحثون يرصدون خصوصيات تعبيرات وتجليات الثقافة الحسانية

تسليط الضوء ببلغراد على المبادرة الملكية من أجل الأطلسي

أكادير.. اختتام الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية لتمرين “الأسد الإفريقي 2024”

Vinkmag ad

الأرصاد الجوية توضح أسباب “فيضانات الحوز” وتؤكد ضرورة توخي الحذر

شهدت مجموعة من مناطق الأطلس الكبير حالة جوية غير مستقرة؛ فقد تشكلت سحب محملة بأمطار وزخات رعدية قوية خلفت فيضانات؛ ما تسبب في خسائر مادية كبيرة.

تفاعلا مع الموضوع، دعت مديرية الأرصاد الجوية إلى توخي الحيطة والحذر، وتجنب الأماكن التي بها تجمعات لمياه الأمطار، وتفادي الوقوف تحت الأشجار العالية والأعمدة، والتقليص من التحرك أثناء العاصفة الرعدية القوية المصحوبة بالبرق، وكذا الابتعاد عن الوديان والمنحدرات وعدم المجازفة بعبورها.

وأشارت المديرية إلى أن هذه الطاقة الحرارية ساهمت في نشاط حركة عمودية للهواء إلى الأعلى، خصوصا مع وجود الرطوبة المدارية القادمة من جنوب غرب البلاد في كل طبقات الجو، التي تكاثفت بسرعة عندما صادفت عبور هواء بارد في الطبقات العليا حيت تكونت قطرات مطرية كثيفة وكثيرة، وهذا التباين في الحرارة بين طبقة الجو السفلى الحارة (أكثر من 40 درجة) والعليا الباردة (ناقص 8 درجات) ووجود الرطوبة في الأجواء، أدى إلى تكثيف الرطوبة في طبقات الجو العليا، ومن ثم زيادة حدة عدم الاستقرار.

وأضاف المصدر ذاته أن التضاريس المرتفعة لسلسلة جبال الأطلس ساهمت في ارتفاع الهواء بسرعة، مما أدى إلى تشكل السحب الركامية غير المستقرة التي أعطت زخات رعدية محلية، إذ سجل أكثر من 42 ملم في ساعة من الزمن بمنطقة تحناوت و21 ملم بأوكايمدن.

وتتوقع المديرية انخفاض حدة عدم الاستقرار هذا اليوم مقارنة بأمس الثلاثاء، مبرزة أن الطقس الحار سيسود فوق كل من سهول تادلة، الرحامنة، السايس، واد ملوية، المنطقة الشرقية، الجنوب-الشرقي، وكذا شرق وجنوب الأقاليم الصحراوية، مع تمركز سحب غير مستقرة ومحملة بقطرات مطرية ورعد، وذلك فوق الأطلسين الكبير والمتوسط وأقصى جنوب البلاد.

كما تتوقع ظهور سحب أخرى منخفضة وكثيفة بعض الشيء على السواحل الممتدة ما بين تزنيت وطرفاية، ويرتقب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالجنوب.

وكانت المديرية قد نبهت إلى أن زخات رعدية محليا قوية، من 25 إلى 35 ملمترا، ستهم عددا من مناطق المملكة يوم الثلاثاء.

وأوضحت مديرية الأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة بكل من شيشاوة والحوز وتارودانت وطاطا وورزازات وأسا الزاك والسمارة، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى غاية الحادية عشرة ليلا.

Vinkmag ad

Read Previous

الملك يراسل نتنياهو:‎ قرار الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء “متبصر”

Read Next

المغرب حريص على الحفاظ على حقوق الجالية المغربية عند إبرامه للاتفاقيات الدولية (السيد بوريطة)

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular