Breaking News :

المغرب/ البنك الإفريقي للتنمية: 120 مليون أورو لتعزيز الحكامة ومواجهة التغير المناخي

التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

معرض للمنتجات المجالية بساحة عمالة برشيد

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

وسيلة إعلام بلغارية تسلط الضوء على جاذبية الرباط السياحية، المدينة الغنية بالثقافة والتاريخ

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

المغرب-الساحل.. الاجتماع الأول بالداخلة لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

Vinkmag ad

جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية تصطدم بعراقيل النظام الجزائري

شدد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريتش، على أن ستيفان دي ميستورا، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، على “تواصل دائم مع أطراف النزاع المفتعل”.

وجاء ذلك خلال الإحاطة الصحافية اليومية لمكتب دوجاريك الأربعاء المنصرم، والتي أجاب فيها عن أسئلة زيارة دي ميستورا إلى المغرب، مؤكدا أنه “فور وجود لقاءات رسمية لدى ميستورا مع أطراف النزاع (الجزائر والبوليساريو-المغرب) سيتم الإعلان عنها”.

ومن المرتقب أن يكثف المبعوث الأممي للصحراء المغربية من اتصالاته مع أطراف الملف في الفترة الحالية التي تفصلها مدة قليلة عن إحاطته السنوية للملف، والجلسة الرسمية لمجلس الأمن في أكتوبر المقبل.

وفي يوليوز الماضي، كشفت تقارير متطابقة عن “وجود لقاء غير رسمي بين أحمد عطاف، وزير الخارجية الجزائري، والمبعوث الأممي دي ميستورا، في محاولة لإقناع الجزائر بالعودة إلى الموائد المستديرة”، التي تبقى من أول المطالب المغربية لاستكمال المفاوضات.

لحسن أقرطيط، خبير في العلاقات الدولية، سجل أن “دي ميستورا لم يحقق، إلى حدود الساعة، أي اختراق فيما يخص العوائق التي تقف أمام استئناف العلاقات بين أطراف نزاع الصحراء المغربية”.

وأشار المتحدث عينه إلى أن “فشل دي ميستورا الحالي يرجع سببه إلى وجود تعنت من لدن الطرف الجزائري، الذي لا يزال يتشبث بعدم اعتباره داخل النزاع، وكذا عدم قبوله مرارا وتكرارا للجلوس في الموائد المستديرة، على الرغم من الإقرار الأممي”.

ولفت الخبير في العلاقات الدولية إلى أن “كل المؤشرات الحالية تبين أن النظام الجزائري غير مستجيب للقرارات الأممية، ويواصل بشكل متواصل عرقلة جهود دي ميستورا”.

وشدد المتحدث على أن “الإحاطة المقبلة لدى دي ميستورا، الذي يعد ديبلوماسيا مخضرما خبر أسرار حل النزاعات الدولية، ستكون قاسية على كاهل الطرف الجزائري، وستبين مجموعة العراقيل التي تقف أمامه وكذا التطورات التي عرف الملف من دعم واسع لمغربية الصحراء”.

من جهته، سجل محمد الغواطي، محلل سياسي، أن “دور دي ميستورا أساسي بشكل كبير في حل هذا النزاع المفتعل، وكذا في تبيان الدور الجزائري الرئيس في هذا الملف”.

وأورد الغواطي لهسبريس أن “الدبلوماسية المغربية نجحت في الآونة الأخيرة في تحقيق نجاحات قوية، مع كسب دعم دولي واسع النطاق، الذي بدأ يعي بشكل كبير خطورة التنظيمات الانفصالية”.

وزاد المحلل السياسي: “اللقاء غير الرسمي، الذي عقده دي ميستورا مع عطاف، إشارة واضحة إلى سعي الأمم المتحدة إلى إقناع الطرف الجزائري بالعودة إلى الموائد المستديرة، وكذا لإظهار دورا الأساسي في استمرار النزاع”.

وأردف المتحدث عينه أن “العالم بأسره يعلم بأن الجزائر تحاول صرف أزماتها الداخلية من خلال ملف الصحراء”، مشيرا إلى أن “هذا الأمر يهدد الجزائر نفسها، ثم المنطقة المغاربية والعالم”.

Vinkmag ad

Read Previous

أمريكا تمدد نظام الحماية المؤقتة للأوكرانيين

Read Next

اللافي يغادر الوداد إلى الأهلي الليبي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular