Breaking News :

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي بتحيين الاستراتيجية الوطنية لتدبير المخاطر والكوارث الطبيعية 2030-2020

لايبزيغ.. السيد عبد الجليل يشارك في أشغال مجلس وزراء منتدى النقل الدولي

المغرب وأستراليا قوتان صاعدتان في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر (سفير)

اليوم الوطني للطفل.. مناسبة لتجديد التأكيد على أهمية انخراط كافة الفاعلين للنهوض بأوضاع الطفولة

القافلة الطبية متعددة الاختصاصات للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تحط الرحال بالعيون

المنتدى العالمي للماء: المغرب ومالي يتفقان على تعزيز تعاونهما في قطاع الماء

مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء: توزيع مشاريع أنشطة مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين بالأقاليم الجنوبية

تزنيت.. أنشطة توعوية للتحسيس بمخاطر حرائق الغابات

العام الثقافي قطر -المغرب 2024 …افتتاح معرض كتارا للطوابع والعملات المغربية

لايبزيغ.. تعزيز التعاون في مجال النقل واللوجستيك محور مباحثات بين المغرب وتركيا

Vinkmag ad

حكام كرة القدم المغربية يعززون الجاهزية

نظمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم السبت، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة ضواحي سلا، يوما مفتوحا لفائدة وسائل الإعلام، في إطار التدريب السنوي للحكام رجالا ونساء للموسم 2023-2024، بهدف الإخبار حول مختلف التكوينات ومكونات التحكيم المغربي.

ويهدف هذا التدريب السنوي، التي تنظمه خلال الفترة ما بين 14 و20 غشت الجاري لجنة التحكيم والمديرية الوطنية للحكام، إلى تمكين الحكام الوطنيين من تحسين أدائهم ومهاراتهم الفنية وقدراتهم التحكيمية من خلال تكوينات متعددة الجوانب.

محمد الكزاز، مدير مديرية التحكيم الوطنية، أفاد بأن هذا اليوم المفتوح يعكس انفتاح مختلف مكونات التحكيم المغربي على الجسم الإعلامي، مضيفا أن هذا الحدث يروم تسليط الضوء على التدريبات السنوية على المستوى النظري والعملي والبدني.

وسجل الكزاز، في تصريح صحافي، أن المستوى البدني يتعلق بشكل أساسي بجاهزية الحكام من حيث اللياقة البدنية، مبرزا أن هذا الجانب جوهري لضمان القدرة على تحكيم المباريات.

أما المستوى النظري فيهدف بشكل أساسي، حسب مدير مديرية التحكيم الوطنية، إلى التعرف على المستجدات والتعديلات التي تهم قواعد التحكيم للموسم 2023-2024، وكذا مناقشة النقاط الإيجابية ومحاور تحسين أداء الحكام، بالإضافة إلى تقييم الاداء خلال الموسم السابق من خلال الحالات التي شهدتها أطوار البطولة المغربية أو منافسات دولية أخرى، إلى جانب دراسات الحالة التي تتطلب تقنية مساعدة الحكم بالفيديو.

ولفت المسؤول سالف الذكر الانتباه إلى أن هذا التدريب النظري مصحوب بشق عملي من خلال محاكاة وضعيات، ولا سيما تقنية مساعدة الحكم بالفيديو (فار) داخل القاعة، لتمكين الحكام من مناقشة مختلف الحالات التحكيمية، بهدف تأكيد أو إلغاء القرارات المتخذة.

وأوضح المتحدث ذاته أن هذا التدريب يتيح أيضا تجسيد وضعيات من خلال مباريات يتم فيها تقسيم الحكام إلى مجموعة مسؤولة عن التحكيم بمساعدة الفيديو وأخرى في أرضية الملعب، مضيفا أن خصوصية هذا التدريب التطبيقي تكمن في التفاعل الآني، بحيث يمكن للحكام تقييم أدائهم على الفور وتحديد المحاور التي يجب تحسينها.

Vinkmag ad

Read Previous

زياش يوقع “عقد إعارة” مع غلطة سراي

Read Next

الطلب العالمي على المياه يواصل الارتفاع .. والمغرب يقترب من “مرحلة الخطر”

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular