Breaking News :

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز: إيلاء أهمية خاصة لصحة وتغذية الأم والطفل

الدورة ال15 للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى.. ألمع نجوم أم الألعاب يتطلعون إلى التألق

دار الأمومة بقلعة مكونة مثال ساطع على التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إزاء صحة الأم والطفل

السيد هلال يدين ضغوط نظيره الجزائري على الوفود الداعمة لمغربية الصحراء في كاراكاس

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

تصفيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 17 عاما (إياب الدور الثالث): المنتخب المغربي يفوز برباعية نظيفة على الجزائر ويتأهل للدور الرابع

الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب ..أكاديميون وباحثون يرصدون خصوصيات تعبيرات وتجليات الثقافة الحسانية

تسليط الضوء ببلغراد على المبادرة الملكية من أجل الأطلسي

أكادير.. اختتام الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية لتمرين “الأسد الإفريقي 2024”

Vinkmag ad

المغرب أكبر مصدري التوت إلى بريطانيا

كشفت بيانات منصة “إيست فروت“، المتخصصة في أسواق الخضر والفواكه، نمواً قياسياً في صادرات التوت المغربية إلى السوق البريطانية، ما يجعل المغرب المصدّر الرئيسي للتوت الطازج إلى المملكة المتحدة، متفوقاً على إسبانيا.

ونمت صادرات التوت الطازج من المغرب إلى المملكة المتحدة 40 مرة خلال السنوات الثلاث الماضية فقط، ووصلت إلى 15 ألفا و800 طن خلال موسم 2022/2023 (يونيو-يوليوز)، رافعة بذلك حصتها في سوق التوت البريطانية من 1.5 في المائة إلى 55 في المائة، محقّقة إيرادات قدرها 86 مليون دولار.

وذكّر المصدر ذاته بأنه قبل بضع سنوات فقط، كان التوت المغربي متاحًا في المملكة المتحدة بكميات محدودة للغاية، إذ بلغت الصادرات في موسم 2017/2018 صفرا، مبرزاً أن الوضع تغير بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث شرع المستوردون البريطانيون في البحث عن بائعين جدد، الأمر الذي استغله المصدرون المغاربة لصالحهم.

ويواصل المزارعون المغاربة توسيع مناطقهم في مزارع التوت الذي يعتبر أحد أهم فئات التصدير إلى الخارج، حيث صدّر المغرب خلال موسم 2022/2023 أزيد من 60 ألف طن من هذه الفاكهة، مضاعفاً بذلك حجم صادراته إلى مجموعة من الدول خلال المواسم الستة الماضية إلى 5 أضعاف.

ونتيجة لذلك، نجح المغرب في تحسين مكانته في التصنيف العالمي لمصدري التوت الطازج وأصبح ثالث أكبر مصدر على مستوى العالم في عام 2022، بينما كان يحتل في سنة 2017 المركز السادس.

ويأتي التوت الطازج في المركز الثالث من حيث إيرادات التصدير المغربية بعد الطماطم والمندرين (اليوسفي)، التي بلغ إجماليها 340 مليون دولار في الموسم 2022/2023 .

ويصدر المغرب التوت الطازج في الغالب إلى الدول الأوروبية، وتظهر المملكة المتحدة أسرع معدلات النمو مقارنة بباقي الدول.

وتشير بيانات “إيست فروت” إلى أن المملكة المتحدة شكّلت المستورد الرئيسي للتوت الطازج من المغرب في موسم 2022/2023 بحصة قدرها 25 في المائة من إجمالي صادرات المغرب.

Vinkmag ad

Read Previous

كردادي تهدي المغرب برونزية ببودابست

Read Next

نيوزيلندا تقرر منح إقامة دائمة للأوكرانيين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular