Breaking News :

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

وسيلة إعلام بلغارية تسلط الضوء على جاذبية الرباط السياحية، المدينة الغنية بالثقافة والتاريخ

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

المغرب-الساحل.. الاجتماع الأول بالداخلة لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

السيدة عمور: الوزارة بصدد إطلاق برنامج جديد “تحفيز نسوة”، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال

القوات المسلحة الملكية تنظم الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية

Vinkmag ad

مطالب تُخرج دواوير بإملشيل إلى الاحتجاج

لليوم العاشر على التوالي، خرج العشرات من المواطنين المتحدرين من دواوير أوتربات وتاوريرت وآيت علي ويكو وآيت عمر وتابراشت وتابلحسنت، التابعة لدائرة إملشيل بإقليم ميدلت، للاحتجاج من أجل تنزيل عدد من المطالب التنموية والاجتماعية تلقت الساكنة بشأنها وعودا.

ودأب المشاركون في الوقفات الاحتجاجية المتواصلة التي تجري يوميا في مركز أوتربات، على رفع صور العاهل المغربي الملك محمد السادس، ويافطات بها عبارات من قبيل “لا بديل لا بديل عن تحقيق المطالب، “ساكنة أوتربات تستغيث فهل من يجيب”، “لا سلام لا استسلام المعركة إلى الأمام”، وترديد وشعارات وازنة تعبر عن مطالبهم.

ويطالب المحتجون، وهم من جميع الفئات العمرية، بتشييد المقطع الطرقي الرابط بين آيت عمر وأقديم عبر تاوريرت وآيت علي ويكو، وتوسيع الشبكة الكهربائية بمختلف دواوير الجماعة الترابية أوتربات.

كما يأمل المتظاهرون، الذين يصرون على أنهم سيصعدون من أشكالهم النضالية خلال الأيام المقبلة، أن تعمل السلطات المختصة على إنشاء السواقي وبناء السدود التلية لسقي زراعاتها وحماية حقولها من التلف.

وتتطلع ساكنة الدواوير المعنية إلى تعيين طبيب بيطري بالمنطقة، وإرجاع مركز الإرشاد الفلاحي، وكذا مكتب بريد المغرب وتجهيزه بشباك سحب أوتوماتيكي، وإصلاح المستوصف وتجهيزه بالمعدات اللازمة وبالأدوية والأطر الطبية والتمريضية اللازمة.

ومن ضمن المطالب التي وضعها المحتجون على طاولة السلطات والمجلس الجماعي لأوتربات، وفق ما أورده احساين أودو، القاطن بدوار تاوريرت، لهسبريس، بناء ثانوية تأهيلية بأوتربات المركز، وإنشاء أسوار لحماية المؤسسات التعليمية بكل الدواوير، وسد الخصاص الكبير الذي تعرفه المنطقة، خاصة على مستوى المرافق التي تعمل على تأهيل المرأة والفتاة والشباب.

وفي كلمة تخللت الوقفة الاحتجاجية، اليوم، كشف أحد المحتجين أن “المنطقة تعاني من التهميش والفقر ولا تنال حظها من التنمية، ما جعل جميع القطاعات تشكو من الخصاص، على خلاف ما يسجل في جهات أخرى”، داعيا إلى “تكثيف الجهود لرفع الحيف عن المنطقة عبر تنزيل مطالب الساكنة بدون تقصير، وليس عبر تمديد حجم الوعود”.

وأبرزت الكلمة ذاتها أن “ساكنة المنطقة ككل تبتغي مشاريع تنموية ملموسة لها على وقع إيجابي على الساكنة، وليس مهدئات ووعودا غالبا ما ينتهي مفعولها بانتهاء الحملات الانتخابية”، لافتة إلى أن “إصرار الناس على الاحتجاج مرده إلى التدبير غير الناجع بالمنطقة”.

Vinkmag ad

Read Previous

زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب جزيرة تيمور

Read Next

تشييع جثمان ضحية رصاص الحرس الجزائري

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular