Breaking News :

المغرب/ البنك الإفريقي للتنمية: 120 مليون أورو لتعزيز الحكامة ومواجهة التغير المناخي

التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

معرض للمنتجات المجالية بساحة عمالة برشيد

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

وسيلة إعلام بلغارية تسلط الضوء على جاذبية الرباط السياحية، المدينة الغنية بالثقافة والتاريخ

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

المغرب-الساحل.. الاجتماع الأول بالداخلة لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

Vinkmag ad

أكادير تحقق موارد مالية غير مسبوقة

صادق المجلس الجماعي لأكادير في دورته العادية برسم شهر أكتوبر 2023، التي افتتح جلستها الأولى عزيز أخنوش، رئيس المجلس، على تعديلات في ميزانية 2023 من أجل رصد 10 ملايين درهم كمساهمة في صندوق تدبير آثار الزلزال؛ كما صادق على ميزانية 2024، التي ارتكزت أساسا على برمجة مشاريع مختلفة تروم تأهيل البنية التحتية للمدينة، من خلال تأهيل الشبكة الطرقية، وتقوية الإنارة العمومية، وتعزيز المساحات الخضراء، وتجويد خدمات النظافة ودعم جمعيات المجتمع المدني في مختلف مجالات اشتغالها بغية الارتقاء بجودة حياة الساكنة.

وحول ميزانية جماعة أكادير فقد عرفت سنة 2023 نموا كبيرا في ما يخص الموارد المالية للجماعة، التي ناهزت 600 مليون درهم، بنسبة زيادة تراوحت ما بين 18% و20%. ويرتقب أن تصل هذه المداخيل إلى ما يناهز 620 مليون درهم برسم السنة المالية 2024، وهي أرقام لم يسبق لجماعة أكادير أن استخلصتها من مواردها المالية الخاصة. وفي جانب آخر، سيسجل فائض سنة 2024 ما يناهز 170 مليون درهم، ستخصص للمساهمة في المشاريع التي ستعزز من جاذبية مدينة أكادير.

ويبلغ مجموع الغلاف المالي المتعلق بالمشاريع المصادق عليها خلال هذه الدورة ما يقارب 1,8 مليارات درهم، موضوع اتفاقيات وميزانية استثمار لسنة 2024. ويستوفي بذلك المجلس 65% من برنامج عمل الجماعة 2022-2027 برمجة وتمويلا في متم السنة الثانية من فترته الانتدابية.

أما تأهيل أسواق القرب فصادق المجلس الجماعي بشأنه على اتفاقية شراكة لبناء وتأهيل أسواق القرب بجماعة أكادير، البالغ عددها 11 سوقا، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة أكادير إداوتنان، بغلاف مالي يصل إلى 50 مليون درهم على مدى سنتين، تساهم فيه جماعة أكادير بـ 20 مليون درهم.

وبخصوص إعادة تأهيل أحياء أكادير، صادق المجلس على مشروع اتفاقية خاصة بتمويل وإنجاز برنامج تأهيل أحياء المدينة، بشراكة مع جهة سوس ماسة، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بغلاف مالي إجمالي قدره 700 مليون درهم، تساهم فيه جماعة أكادير بمبلغ 400 مليون درهم. ويهم هذا البرنامج تقوية الشبكة الطرقية، وإحداث الأرصفة، وتأهيل شبكة الكهرباء والإنارة العمومية، وكذا إحداث المساحات الخضراء والتشجير.

Vinkmag ad

Read Previous

التعادل الإيجابي يحسم ودية المنتخب المغربي ونظيره الإيفواري

Read Next

المغرب وإسبانيا يتفقان على تعبئة 6ر11 مليون أورو لإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular