Breaking News :

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز: إيلاء أهمية خاصة لصحة وتغذية الأم والطفل

الدورة ال15 للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى.. ألمع نجوم أم الألعاب يتطلعون إلى التألق

دار الأمومة بقلعة مكونة مثال ساطع على التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إزاء صحة الأم والطفل

السيد هلال يدين ضغوط نظيره الجزائري على الوفود الداعمة لمغربية الصحراء في كاراكاس

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

تصفيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 17 عاما (إياب الدور الثالث): المنتخب المغربي يفوز برباعية نظيفة على الجزائر ويتأهل للدور الرابع

الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب ..أكاديميون وباحثون يرصدون خصوصيات تعبيرات وتجليات الثقافة الحسانية

تسليط الضوء ببلغراد على المبادرة الملكية من أجل الأطلسي

أكادير.. اختتام الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية لتمرين “الأسد الإفريقي 2024”

Vinkmag ad

اتفاقيات بـ200 مليون دولار تجمع “مؤسسة التمويل الدولية” بمقاولات مغربية

على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي تحتضنها مراكش منذ أمس الإثنين وإلى غاية الـ15 أكتوبر الجاري، جرى، بعد زوال اليوم الثلاثاء، توقيع 4 اتفاقيات تدمج التمويل بالاستثمار بين مؤسسة التمويل الدولية (IFC) فرع مجموعة البنك الدولي ومؤسسات ومقاولات مغربية.

واعتبرت المؤسسة ذاتها أن “ذلك يساعد على تعزيز التنمية ودعم جهود إعادة الإعمار بعد الزلزال الأخير”، وفق بيان رسمي صادر عنها.

وجرى حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والمدير العام لمؤسسة التمويل الدولية، مختار ديوب، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، والرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، إلى جانب شخصيات أخرى.

المعطيات التي أوردتها المؤسسة المالية الدولية في بيانها، عقب حفل التوقيع، تفيد بأن قيمة هذه الاتفاقيات الموقّعة ناهزت 200 مليون دولار، مساهمة من الذراع المالية لمجموعة البنك الدولي في تمويل ودعم “أربعة مشاريع تنموية لمقاولات مغربية”.

وأعلنت المؤسسة ذاتها التزامها بمبلغ 200 مليون دولار من خلال أربعة مشاريع لـ”دعم الأمن الغذائي، والحصول على التمويل، والزراعة المستدامة والبناء في المغرب وأجزاء أخرى من إفريقيا”، مشيرة إلى أن “التمويل سيدعم إستراتيجية الانتعاش الاقتصادي للمغرب في أعقاب الزلزال المدمر”.

وتعكس هذه المشاريع الاستثمارية الأربعة، وفق المصدر ذاته، “التزام مؤسسة التمويل الدولية باستدامة نشاط القطاع الخاص الإفريقي، الذي يسهم في خلق فرص العمل وتوفير السلع والخدمات الأساسية”.

وفي التفاصيل، تضمنت هذه الاتفاقيات مبلغ 106 ملايين دولار كتمويل جديد لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP من أجل “تطوير المرحلة الثانية من برنامجها المخصص للطاقة الشمسية”؛ الذي يهم “بناء محطتين للطاقة الكهروضوئية، بقدرة إجمالية مركَّبة تبلغ 400 ميغاوات، تتكون من 100 ميغاوات ساعة على الأقل من التخزين لكل بطارية، في موقعين للتعدين في بنجرير وخريبكة، باعتبارهما موطناً لأكبر احتياطيات الفوسفاط في المملكة”.

كما يتعلق الأمر باتفاقية استثمار في برنامج “تقاسم المخاطر” لـفائدة مجموعة “البنك الشعبي BCP”، تصل قيمتها إلى 370 مليون درهم (أي حوالي 36 مليون دولار).

Vinkmag ad

Read Previous

عملية “طوفان الأقصى” تعيد واشنطن إلى موقع الداعم المطلق لإسرائيل

Read Next

العاشر من أكتوبر.. مناسبة سنوية تجدد النقاش حول عقوبة الإعدام في المغرب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular