Breaking News :

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

وسيلة إعلام بلغارية تسلط الضوء على جاذبية الرباط السياحية، المدينة الغنية بالثقافة والتاريخ

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

المغرب-الساحل.. الاجتماع الأول بالداخلة لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

السيدة عمور: الوزارة بصدد إطلاق برنامج جديد “تحفيز نسوة”، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال

القوات المسلحة الملكية تنظم الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية

Vinkmag ad

المغرب: تزايد عدد نقاط الولوج للخدمات المالية بنسبة 18 في المائة سنة 2022 (بنك المغرب)

أفاد بنك المغرب بأن عدد نقاط الولوج للخدمات المالية بلغ 31.515 نقطة سنة 2022، أي زيادة بنسبة 18 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة.

وأوضح بنك المغرب، في تقريره السنوي حول البنيات التحتية للأسواق المالية ووسائل الأداء ومراقبتها والشمول المالي، أن هذا التطور يعزى بالأساس إلى توسع نطاق شبكة مؤسسات الأداء، حيث مر من 19,751 مؤسسة سنة 2021، إلى 24.511 مؤسسة سنة 2022، بارتفاع نسبته 24 في المائة.

وقد أسهمت شبكة الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية في هذا النمو بزيادة نسبتها 24 في المائة، لتمر من 506 شباك أوتوماتيكي سنة 2021، إلى 627 سنة 2022.

وبالمقارنة مع سنة 2013 من إرساء آلية التقييم، شهد عدد نقاط الولوج ارتفاعا معتبرا بنسبة 254 في المائة، إذ مر من 8.913 نقطة إلى 31.515 نقطة ولوج سنة 2022.

وعلى الرغم من تحسن تطور دقة الشبكة البنكية ومؤسسات الأداء بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، إلا أن التباينات لازالت ظاهرة على الصعيد الترابي، بما أن الفوارق لازالت متفاقمة بين العالم الحضري والقروي.

وأبرز التقرير المذكور أن كثافة الأبناك على المستوى الوطني شهد تحسنا ملحوظا، إذ مر من نقطة ولوج واحدة لما يعادل 1.009 فردا بالغا سنة 2021، إلى نقطة ولوج واحدة لما يعادل 870 فردا بالغا سنة 2022.

وعلى الرغم من التحسن المسجل على الصعيد الوطني، فإن الكثافة البنكية في الوسط القروي لاتزال ضئيلة نظرا إلى توفر نقطة ولوج واحدة فقط لما يعادل 4.811 فرد بالغ مقابل نقطة ولوج لما يعادل 538 فرد بالغ في الوسط الحضري.

وتعكس هذه الوضعية التمركز القوي لنقاط الولوج في الوسط الحضري، كما يمكن تفسيرها نسبيا بالنموذج الاقتصادي للوكالة البنكية التقليدية التي لا يبدو أنها قد تكيفت مع الكثافة الضئيلة على مستوى المناطق القروية، ومستوى العائد المنخفض في بعض المناطق، وذلك بالنظر إلى أن هذا العائد يتطلب عددا أدنى من الزبناء لتغطية التكاليف القارة.

وعلى مستوى تغطية الوسط القروي، ارتفعت نسبة الجماعات القروية التي تتوفر على نقطة ولوج واحدة على الأقل، إذ مرت من 32,9 في المائة سنة 2021، إلى 34,3 في المائة سنة 2022، وهو ما نتج أساسا عن توسيع نطاق شبكة مؤسسات الأداء.

Vinkmag ad

Read Previous

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع قانون في شأن منح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة

Read Next

مؤسسة حدائق ماجوريل تشارك في بيع بالمزاد لفائدة الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular