Breaking News :

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

وسيلة إعلام بلغارية تسلط الضوء على جاذبية الرباط السياحية، المدينة الغنية بالثقافة والتاريخ

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

المغرب-الساحل.. الاجتماع الأول بالداخلة لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

السيدة عمور: الوزارة بصدد إطلاق برنامج جديد “تحفيز نسوة”، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال

القوات المسلحة الملكية تنظم الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية

Vinkmag ad

احتجاج مالي على الجزائر يفضح نهج “نظام تبون” لسياسة التفرقة في المنطقة

بعد أيام على حديث تقرير لإذاعة فرنسا الدولية عن مجموعة من المؤشرات على فشل الجزائر في وساطتها في نزاع مالي وتطبيق “اتفاق الجزائر 2015” الموقع في العاصمة المالية باماكو، أعلنت وزارة الخارجية المالية، الخميس، استدعاء سفير الجزائر احتجاجا على “أفعال غير ودية” من جانب بلاده و”تدخلها في الشؤون الداخلية” لمالي، كما استدعت الجمعة سفيرها في الجزائر للتشاور.

وأشارت الوزارة، في بيان بوضوح، إلى استغلال الجزائر غطاء عملية السلام في مالي من أجل القيام بأعمال وصفتها خارجية باماكو بـ”غير الودية”، في إشارة إلى عقدها اجتماعات مع الانفصاليين الطوارق دون إشراك السلطات المالية.

وقال مراقبون إن الاحتجاج المالي الأخير على الجزائر “يؤكد نهج المؤسسة العسكرية الجزائرية لسياسة التفرقة وضرب الأمن الداخلي لدول الجوار من أجل خلق بؤرة توتر إقليمية وقارية، خاصة في دول المغرب العربي وشمال إفريقيا والساحل”.

وسجل العباس الوردي، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس السويسي الرباط، أن “الجزائر ما فتئت تتدخل، قبل مالي، في الشؤون الداخلية لدول الجوار كالمغرب وموريتانيا وتونس؛ الأمر الذي قوبل بانتفاض هذه الدول قيادات وشعوبا ضد هذه التصرفات”.

وشدد الوردي، ضمن تصريح لهسبريس، على أنه على “المنتظم الدولي أن يتحمل مسؤوليته تجاه هذه التدخلات السافرة للجزائر في شؤون مجموعة من الدول والمجابهة للشرعية الدولية وفرض عقوبات عبر تفعيل منظومة القانون الدولي، وانتباه الأمم المتحدة ومجلس الأمن وجميع القوى الدولية الحية إلى خطورة هذه التصرفات والعمل على إيقافها بشكل مستعجل.

من جانبه، قال الحسين كنون، محام رئيس المرصد المغاربي للدراسات السياسية الدولية، إن الجزائر “تعتبر واهمة أنها كل ما خلقت صراعات ونزاعات وجريمة عبر تغذية الجماعات الانفصالية في دول الجوار، تزداد قوة ومحورية وقدرة على ضبط التوازنات”.

وأضاف كنون، في حديث لهسبريس، إن “الجارة الشرقية باتت تشكل الاستثناء بالمنطقة، إذ إنه بينما جميع الدول باتت تنشد التنمية ومحاربة التطرف والعنف وكل ما من شأنه أن يشكل حجر عثرة أمام التنمية المستدامة بشكل عام تسبح عكس التيار وتُعاكس هذا المسار الذي يبحث السلام في المنطقة”.

وخلص الخبير في العلاقات الدولية إلى أن التدخل الجزائري في مالي “هو نقطة في مسار النظام العسكري في هذا الاتجاه”، مذكرا بـ”تسهيل دخول مرتزقة “فاغنر” الروسية ومجموعة من الجماعات الإرهابية إلى المنطقة، لزرع الفتنة في شريط مالي والتشاد وبوركينافاسو إلى حدود بير المندب الذي أصبح بؤرة توتر تشكل تهديدا للتجارة الدولية”.

كانت هذه تفاصيل احتجاج مالي على الجزائر يفضح نهج “نظام تبون” لسياسة التفرقة في المنطقة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع وقد قام فريق التحرير في ميديا 24 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

Vinkmag ad

Read Previous

مصدر أمني..توقيف سبعة أشخاص بفاس وتازة للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة

Read Next

نشرة حمراء تطيح بمطلوب للانتربول في قبضة شرطة مطار طنجة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular