Breaking News :

الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش: استثمار حوالي 3 مليار درهم ما بين 2014 و2023

عيد الأضحى، مناسبة مترسخة في العادات والتقاليد المغربية

لجنة الـ24.. مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجدد تأكيد مواقفه الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء

عيد الأضحى: مستعملو الطريق السيار مدعوون إلى تنظيم تنقلاتهم قبل السفر (الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة بنسليمان بتنسيق مع نظيرتها بمدينة سطات من توقيف شخص يبلغ من العمر 51 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية

مطار مراكش -المنارة يستقبل أول رحلة مباشرة قادمة من مونتريال لشركة (إير ترانزات) الكندية

نسبة تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و 5 سنوات بلغت 78,7 بالمئة برسم الموسم الدراسي 2023/2024 (وزارة)

نظم “الإتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية”،بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي-قطاع الرياضة-البطولة الوطنية للقوة البدنية والدفع عن الصدر

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات،من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات

وفاة أشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بإقليم القنيطرة.. قاضي التحقيق يأمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية

Vinkmag ad

مهرجان مراكش للكتاب الإفريقي: لقاء يبحث دور أدب اليوتوبيا كمحرك للفعل السياسي

شكل دور أدب اليوتوبيا باعتبارها محركا للفعل السياسي محور لقاء انتظم أمس السبت في إطار فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي.

وشكل هذا اللقاء الذي عرف مشاركة كل من الكاتب والشاعر الموزمبيقي، ميا كوتو، والصحفي والكاتب والناشر الأنغولي من أصل برتغالي، خوسيه إدواردو أغوالوسا، والشاعر والكاتب والمترجم المغربي عبد الطيف اللعبي، فرصة للتأكيد على أهمية الحلم الجماعي، وضرورة وجود يوتوبيات تتناسب مع العصر الحالي، والدور المحوري الشعر في النضال ضد الاستعمار.

وقال عبد اللطيف اللعبي في كلمته بالمناسبة، إن هذا الحدث يمثل فرصة جيدة للنهوض بدور الأدب والتعريف بنضالات الكتاب والشعراء، مشيرا إلى أنه على القارة الإفريقية ليسا كلا واحدا وإنما قارات فرعية لا نعرفها كلية.

وأضاف اللعبي أن الأدب الطوباوي يقع في منزلة بين السياسة والشعر، ويعتبر بمثابة قوة دافعة قادرة على تحقيق وعي عام بوضع سياسي معين، مبرزا إسهامه في حركات التحرر من الاستعمار.

من جهته، أبرز خوسيه إدواردو أغوالوسا بأن هناك “حاجة إلى الشعر”، مؤكدًا أن جميع الحركات السياسية الكبرى سبقتها حركات أدبية مهمة بدورها.

وأشار إلى أنه يتعين على الشعوب “تحلم بشكل جماعي” بمستقبل أفضل لتتمكن من تحقيقه، مشيرا إلى نموذج ماريو كويلو بينتو دي أندرادي، السياسي الكبير ذو الفكر الطوباوي الذي كان يؤمن بوحدة إفريقيا.

من جانبه، أبرز ميا كوتو أنه هو نفسه انضم إلى جبهة تحرير موزمبيق في سن مبكرة وتم قبوله فيها بفضل موهبته كشاعر. كما أبرز الشاعر الموزمبيقي أهمية الحلم واليوتوبيا لخلق مستقبل أفضل.

ويروم مهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، الذي تنظمه جمعية “نحن فن إفريقيا” (We Art Africains )، الاحتفاء بالأدب والثقافة الإفريقيين، وتقريب الثقافة والفن من الجمهور.

وتتخلل هذه التظاهرة، التي تتيح للكتاب والجمهور الفرصة للالتقاء في أشكال ولقاءات يومية مختلفة، عروض موسيقية وقراءات وشعر. كما تركز برمجة الدورة على المستجدات العلمية والأدبية لإفريقيا، وتخصص حيزا مهما لإعادة تنشيط وتعزيز الذاكرة والروابط التي توحد بين جميع الأفارقة أينما كانوا.

Vinkmag ad

Read Previous

بوزنيقة.. انتخاب أعضاء القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة بالإجماع

Read Next

الخطوط الملكية المغربية تحتفي بأفضل بائعي عروضها في تونس

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular