Breaking News :

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

وسيلة إعلام بلغارية تسلط الضوء على جاذبية الرباط السياحية، المدينة الغنية بالثقافة والتاريخ

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

المغرب-الساحل.. الاجتماع الأول بالداخلة لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

السيدة عمور: الوزارة بصدد إطلاق برنامج جديد “تحفيز نسوة”، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال

القوات المسلحة الملكية تنظم الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية

Vinkmag ad

المركب القروي المندمج تكانة بنية مهمة توفر تكوينات في حرف الصناعة التقليدية بجماعة تسلطانت

يشكل المركب القروي المندمج تكانة بتسلطانت، بنية اجتماعية مهمة توفر تكوينات في حرف الصناعة التقليدية من خلال مواكبة وتأطير شابات ونساء دوار تكانة والدواوير المجاورة من أجل تطوير مهاراتهن في الخياطة والطرز والجلد.

ويمكن هذا المرفق الاجتماعي الذي تم إحداثه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من عرض وتسويق منتجات المتدربات في التكوينات في حرف الصناعة التقليدية، بالمركز والتعاونيات والجمعيات المهتمة بالصناعة التقليدية بجماعة تسلطانت، بالاضافة إلى تنمية وتقوية قدرات الفئة المستهدفة من المشروع في مجال الإعلاميات.

وفي هذا السياق، قالت ضحى الصفراوي، رئيسة تعاونية (فن الديزاين للتأثيت والديكور)، “تم اختيار التعاونية لتسيير المركب الذي أنجز بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتقديم مجموعة من التكوينات بعدما استفادت من الدعم لاقتناء الآلات والتجهيزات”.

وأضافت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التعاونية النسائية تشتغل في مجال الصناعة التقليدية وتشمل منتجاتها اللباس التقليدي بلمسة عصرية وحقائب نسائية وحقائب اليد والسفر، فضلا عن الأحزمة وحافظات النقود وغيرها من المنتوجات ذات القيمة التراثية والفنية والإبداعية.

وأشارت إلى أن تعاوينة “فن الديزاين” تسير هذا المركب بطريقة عصرية وتساعد الفتيات المنقطعات عن الدراسة ونساء القرية على الخروج من محيطهن المغلق والاندماج في النسيج الاقتصادي والاجتماعي.

ولفتت رئيسة التعاونية إلى أهمية الشراكات مع الجهات المسؤولة في الصناعة والسياحة للتعريف بالمركز أكثر وتجاوز مشكل التسويق الذي لايزال مطروحا.

يشار إلى أن المركب القروي المندمج تكانة تبلغ مساحته 724 متر مربع، ويتكون من قاعة التكوين في الاعلاميات وورشة الخياطة والطرز وورشة خياطة الجلد وقاعتين لعرض وتسويق المنتوجات وإدارة ومخزن، بالاضافة إلى مكتبة للأطفال والشباب.

وبلغت الكلفة الإجمالية للمشروع 8 مليون درهم، عبأت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغ 4,5 مليون درهم، فيما ساهم كل من مجلس العمالة ب0,5 مليون درهم، ومجلس الجهة ب2,5 مليون درهم، وجماعة تسلطانت ب0,5 مليون درهم وتوفير الوعاء العقاري.

Vinkmag ad

Read Previous

ربع نهائي كأس الكونفدرالية 2024: نهضة بركان في مواجهة أبو سليم الليبي

Read Next

المساعدة التي أمر جلالة الملك بتوجيهها لفائدة سكان غزة والقدس، مبادرة إنسانية غير مسبوقة عن طريق البر (زاوية)

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular