Breaking News :

بعد جماعة النواصر، عامل الإقليم جلال بنحيون يعقد لقاء مع منتخبي جماعة اولاد صالح .

شغيلة ONSSAتواصل معركتها النضالية احتجاجا على تماطل الوزارة المكلفة بإعداد الميزانية في المصادقة على مشروع النظام الأساسي

من سطات إلى العيون: زيارة رمزية لتعزيز الوحدة الترابية ودعم المسيرة الخضراء

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

وزارة العدل تعزز اللاّمركزية بتأسيس مديريات إقليمية لتحديث الإدارة القضائية

بني نصار.. إحباط محاولة تهريب أزيد من 63 ألف قرص مهلوس و550 غراما من مخدر الكوكايين (مصدر أمني)

المنتدى الدولى للصحة الرقمية: توقيع اتفاق تعاون بين المنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا-المغرب ومركز الابتكار في الصحة الرقمية

“مراكش إير شو 2024”.. توقيع عدة اتفاقيات شراكة في مجال صناعة الطيران

تنصيب السيد محمد سمير الخمليشي عاملا على إقليم مولاي يعقوب

الخرائطية و المعلومات الجيومكانية، رافعتان للتنمية المستدامة بإفريقيا (الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية)

Vinkmag ad

الاحتفال بالسنة الأمازيغية (ءيض ن ءيناير) تكريس للتعدد الثقافي والحضاري للمغرب (باحثون)

أكد باحثون في الثقافة الأمازيغية اليوم الجمعة بالرباط، أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية سيما بعد إقرار مطلعها عطلة رسمية يعد تكريسا للتعدد الثقافي والحضاري للمغرب.

وأبرز هؤلاء الباحثون في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش يوم دراسي نظمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حول موضوع “السنة الأمازيغية (ءيض ن ءيناير): الجذور التاريخية والممارسات الاحتفالية”، أن هذا الاحتفاء يبرز مرة أخرى التعدد الثقافي الذي يميز المغرب.

وفي هذا الإطار، قال مدير مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية بالمعهد، عبد السلام خلفي، إن للاحتفال بمناسبة “ءيض ن ءيناير” جانبا تاريخيا بارزا، باعتباره يعود لقرون طويلة في المغرب، وكذا لكونه مرتبطا بالعلاقة الوطيدة والخاصة التي طالما ربطت الإنسان الأمازيغي بالأرض وبالمجال الفلاحي بصفة عامة.

من جهته، توقف الباحث في مركز الدراسات التاريخية والبيئية، التابع للمعهد أيضا، الحسين بوضليب، عند احتفال الجالية المغربية المقيمة بالخارج برأس السنة الأمازيغية “ءيض ن ءيناير”، مبرزا أن مغاربة العالم يساهمون بشكل فعال في التعريف بالثقافة الأمازيغية، وتسويقها على مستوى البلدان التي يعيشون بها، “خصوصا أنها تحمل قيما إنسانية غنية ومتعددة، ترتبط بالتضامن والمساواة”.

من جانبها، أبرزت الباحثة بالمركز ذاته، صباح علاش، أن المرأة المغربية “تعتبر العمود الفقري للاحتفال بالسنة الفلاحية الأمازيغية (ءيض ن ءيناير)”، من خلال مجموعة من الطقوس والعادات التي تقوم بها من قبيل إعداد مجموعة من الأطباق المغربية التقليدية.

وأشارت إلى أن هذه الطقوس والعادات تعد بمثابة إرث هوياتي ثمين ورثته المرأة الأمازيغية عن الأجيال القديمة، وتحرص على حفظه وحمايته، من أجل نقله بكل تفاصيله للأجيال القادمة.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج هذا اليوم الدراسي توزع على جلستين علميتين، حيث قاربت الأولى مواضيع “الجذور التاريخية للتقويم الزمني الأمازيغي”، و”ء يناير مدخل الى دراسة التقويم الأمازيغي” و “مساهمة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحديث ومأسسة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، و “صناعة الرموز الثقافية وأهميتها في الحفاظ على الهوية “.

في حين تمحورت الجلسة الثانية حول “دلالات وطقوس السنة الأمازيغية” و “حضور المرأة في الاحتفال بالسنة الأمازيغية” ، و”طقوس الاحتفال ب “ءيض ن ءيناير” في منطقة زمور”، و”بعض مظاهر الاحتفال بالسنة الأمازيغية في واحات جنوب المغرب”، و”مغاربة العالم والاحتفال بالسنة الأمازيغية”.

Vinkmag ad

Read Previous

استعراض التجربة المغربية في قطاع التعدين خلال “مؤتمر التعدين الدولي” بالرياض

Read Next

الاحتفاء برأس السنة الأمازيغية احتفاء بتراث كبير للمغاربة قاطبة (السيد أخنوش)

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular