Breaking News :

دار الطالب والطالبة بأوكايمدن: نموذج حقيقي لانخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي

الدورة السابعة لمعرض مراكش الدولي للطيران تحت شعار التميز والابتكار ما بين 30 أكتوبر و2 نونبر المقبلين

السيد عبد اللطيف حموشي يقوم بزيارة عمل إلى تركيا ما بين 19 و21 شتنبر الجاري

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعيون : النقل المدرسي، أداة أساسية لتشجيع التمدرس بالوسط القروي

تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية مصحوبة بالبرد.. وزارة التجهيز والماء تدعو مستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر

مولاي يعقوب: المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يشرع في استغلال مشروع ب 50 مليون درهم لتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب

تنمية إفريقيا ترتبط ارتباطا وثيقا بالتعليم (السيد الطالبي العلمي)

أحداث الفنيدق: خبراء يحذرون من تضليل الشباب عبر الشبكات الاجتماعية

المُنعشون العقاريون في لقاء تواصلي مع مديرة الوكالة الحضرية ببرشيد

الدار البيضاء.. تدشين أول منصة ذات ارتفاع عالي مخصصة للخدمات اللوجستيكية بالمغرب

Vinkmag ad

دار الطالب والطالبة بأوكايمدن: نموذج حقيقي لانخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي

تشكل دار الطالب والطالبة بأوكايمدن على مستوى إقليم الحوز، نموذجا حقيقيا للانخراط التام للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل تعزيز التمدرس والحد من ظاهرة الهدر المدرسي خاصة بالعالم القروي.

وتستقبل هذه البنية، التي فتحت أبوابها برسم السنة الدراسية 2021/2022، حاليا 60 تلميذا من الذين يعيشون في مختلف مناطق ودواوير هذه الجماعة القروية ولا يستفيدون من النقل المدرسي.

وتطلب إنجاز هذه الدار، التي تندرج في إطار البرنامج الرابع المتعلق بـ “تحسين الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، كلفة إجمالية قدرها 1.9 مليون درهم، وهو ما يسمح لتلميذات وتلاميذ هذه المنطقة الجبلية صعبة الولوج بمواصلة تحصيلهم في ظروف من الراحة والرفاهية.

وتضم دار الطالب والطالبة بأوكايمدن، المشيدة على طابقين، جميع المرافق الوظيفية لضمان نجاح وتطور التلاميذ، بما في ذلك مراقد للإناث والذكور، ومطبخ، وقاعة للمطالعة مخصصة لدعم الأنشطة المدرسية، وقاعة طعام، وبهو فضلا عن المرافق الإدارية.

وتعتبر هذه البنية الشاملة والمريحة، بنية توفر جميع الظروف المواتية للنهوض بجودة التربية والتحصيل.

وأوضح رئيس الجمعية الخيرية لدار الطالب والطالبة أوكايمدن، المكلفة بتدبير هذا المشروع ذو الأثر الاجتماعي والتربوي القوي، محمد أسكور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذه البنية، ذات القيمة المضافة المهمة لهذه المنطقة الجبلية، مكنتنا من محاربة الهدر المدرسي بشكل كبير وضمان الظروف اللازمة لتمدرس التلاميذ، لا سيما الفتيات”.

وقال السيد أسكور، إن هذه الدار تقدم خدمات الاستقبال والإيواء والإطعام والمواكبة الاجتماعية بفضل الدعم المهم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركاؤها من قبيل التعاون الوطني، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجماعة الترابية.

كما أكد على الدور المهم الذي تلعبه هذه البنية في السماح للتلاميذ بمواصلة مسارهم الدراسي، موضحا أنه منذ افتتاحها، قدمت دار الطالب والطالبة لمرتفقيها أنشطة الدعم المدرسي وأخرى اجتماعية وثقافية من شأنها تنمية قدراتهم الشخصية.

من جانبه، أكد رشيد آيت مسعاف، وهو مؤطر بهذه البنية الاجتماعية التربوية، أن هذا المشروع المنجز يضمن للمستفيدين من دواوير الجماعة القروية أوكايمدن والمناطق المجاورة، كل شروط النجاح من خلال توفير الإيواء والإطعام والتعليم والتطبيب وكذلك التتبع التربوي والتوجيه الاجتماعي، مشيرا إلى أن الطاقم البيداغوجي برمته يظل دائما على استعداد لتقديم كل المساعدة اللازمة للمستفيدين.

وفي هذا الصدد، أبرز العديد من المستفيدين، في تصريحات مماثلة، المساهمة الملحوظة لهذه الدار في محاربة الهدر المدرسي، خاصة في صفوف الفتيات، معربين عن ارتياحهم للخدمات التي تقدمها هذه البنية المتكاملة.

وأشاروا إلى أن دار الطالب والطالبة أوكايمدن، تتوفر فيها كافة شروط النجاح لتمكين المستفيدين منها من مواصلة دراستهم في ظروف جيدة والحد من الهدر المدرسي، الذي يعتبر من أكبر التحديات التي تواجه ساكنة المناطق القروية.

Vinkmag ad

Read Previous

الدورة السابعة لمعرض مراكش الدولي للطيران تحت شعار التميز والابتكار ما بين 30 أكتوبر و2 نونبر المقبلين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular