Breaking News :

أيام الأبواب المفتوحة للمركز الثقافي “إكليل فاس” التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين

الرئيس الجديد لبرلمان أمريكا الوسطى يدعو إلى تعميق الشراكة مع البرلمان المغربي

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الحكومة تطلق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي بحوالي 2,5 مليار درهم

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يتوقع نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 2,9 بالمائة في عام 2024

نيويورك.. السيد أخنوش يشارك في اجتماع حول ميثاق باريس من أجل الناس والكوكب

العامل الثقافي، عنصر رئيسي في السياسة الخارجية للمغرب (السيد الدهر)

أكادير.. الدورة التاسعة للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية من 21 إلى 27 أكتوبر المقبل

صناعة السكك الحديدية.. السيد الخليع يسلط الضوء ببرلين على التموقع الاستراتيجي للمغرب

الأمم المتحدة.. ساو تومي وبرينسيبي تجدد تأكيد دعمها لوحدة المغرب الترابية وسيادته على صحرائه

الرباط.. ورشة حول أمن المدن الذكية والحد من المخاطر في البنى التحتية المتصلة

Vinkmag ad

الرئيس الجديد لبرلمان أمريكا الوسطى يدعو إلى تعميق الشراكة مع البرلمان المغربي

دعا الرئيس الجديد لبرلمان أمريكا الوسطى عن جمهورية الدومينيكان، رامون إميليو غوريس تافاريس، إلى تعميق الشراكة مع البرلمان المغربي، وذلك خلال لقاء جمعه بعضوي شعبة مجلس النواب لدى (البرلاسين)، النائبة حياة لعرايش والنائب عبد العالي الباروكي، على هامش مشاركتهما في أشغال دورة شهر شتنبر المنظمة يومي 25 و 26 شتنبر الجاري بغواتيمالا.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن رئيس (البرلاسين) أكد خلال هذا اللقاء على متانة العلاقات الراسخة التي تجمع هذه الهيئة البرلمانية مع البرلمان المغربي، مشيدا بالتطور الكبير الذي حققه المغرب خلال السنوات الاخيرة في عدد من المجالات والريادة التى أصبح يحظى بها على المستويين القاري والدولي في عدة ميادين.

كما أعرب السيد تافاريس، يضيف البلاغ، عن رغبته الملحة في أن تستفيد دول منطقة أمريكا الوسطى من التجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة والنظيفة بالإضافة إلى الخبرة المغربية في تدبير ملف الهجرة.

من جانبها، أبرزت ممثلة الشعبة الوطنية حياة لعرايش (الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية) المكانة المرموقة التي أصبح يتمتع بها المغرب لدى مكونات برلمان أمريكا الوسطى “والتي تندرج في إطار استراتيجية المملكة لتعزيز التعاون جنوب-جنوب”.

ونوهت في هذا الصدد بالعلاقات المثمرة التي تجمع المغرب بأغلب الدول المكونة لفضاء أمريكا الوسطى، مشيدة على الخصوص بالعلاقات المتميزة التي تجمع المغرب وجمهورية الدومينيكان “من خلال دعمها للقضية الوطنية وتعبير وزير خارجيتها مؤخرا عن الاستعداد لافتتاح قنصلية بمدينة الداخلة”.

وتندرج مشاركة ممثلي شعبة مجلس النواب لدى برلمان أمريكا الوسطى في الدورات التي يعقدها هذا الأخير، ضمن الخيار الاستراتيجي الذي ينهجه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز التعاون جنوب – جنوب.

وتميزت هذه الدورة، وفق بلاغ مجلس النواب، بتأدية النائب عبد العالي الباروكي للقسم أمام برلمان أمريكا الوسطى بصفته عضوا ملاحظا ممثلا للشعبة الوطنية لدى هذه المنظمة البرلمانية.

وتقدم السيد الباروكي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، بالشكر لمكونات برلمان أمريكا الوسطى، مبرزا المكانة التي تحظى بها هذه المنظمة الجهوية في تعزيز مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والتكامل بين دول المنطقة. كما عبر عن استعداد البرلمان المغربي لمواصلة التعاون وتعزيز الشراكة مع (البرلاسين) خصوصا بعد حصوله على وضعية الشريك المتقدم.

وتتواصل أشغال الجلسة العامة لهذه الدورة باعتماد تقارير اللجان الدائمة والمصادقة على عدد من مشاريع القرار المتعلقة بالتغذية الصحية والسياسات المتعلقة بالمرأة خلال فترة الحمل و تعزيز الاستقلال الذاتي الاقتصادي للنساء في منطقة أمريكا الوسطى.

Vinkmag ad

Read Previous

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الحكومة تطلق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي بحوالي 2,5 مليار درهم

Read Next

أيام الأبواب المفتوحة للمركز الثقافي “إكليل فاس” التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular