Vinkmag ad

تكريم الطبيب الفرنسي “تيسو” نواحي أزيلال

احتفت جمعية آيت بوكماز للأعمال الاجتماعية بالدكتور الفرنسي “فريديريك تيسو”، الذي اشتغل طبيبا بالمركز الصحي في تبانت بإقليم أزيلال في فترة الثمانينيات من القرن الماضي، وذلك في إطار ترسيخ ثقافة الاعتراف.

وكان المحتفى به، البالغ من العمر حوالي 72 عاما، اشتغل في المنطقة خلال الفترة الممتدة من 1980 إلى 1987، وعمل سفيرا لفرنسا بكردستان العراق إلى حدود سنة 2012، كما تطوع بأفغانستان كطبيب إنساني أثناء الغزو الأمريكي، وأصيب حينذاك على مستوى قدميه، ما أقعده على كرسي متحرك.

وتميز الاحتفاء بإعطاء نبذة عن حياة الدكتور فريديريك تيسو، من إلقاء التلميذة سلمى أوشيخ، مع تقديم “بورتريه” وشهادة تقديرية له، والاستماع إلى كلمة له بالمناسبة. كما تم تقديم شهادة طبية لطبيبة المركز الصحي تبانت نيابة عن باقي الأطر الصحية العاملة بالمركز، وشهادة تقديرية للإطار الصحي المتقاعد عبد الله جبور، تقديرا لجهوده وخدماته خلال فترة عمله بالمركز الصحي تبانت.

وبالمناسبة ذاتها جرى إلقاء كلمات لشخصيات عاصرت اشتغال الطبيب الفرنسي بالمنطقة، استحضرت سنوات العمل والعطاء الجاد الذي قدّمه المحتفى به لساكنة الواد السعيد؛ فضلا عن مداخلات أخرى شددت على أهمية أن تصبح مثل هذه المبادرات تقليدا سنويا بالواد السعيد، بهدف ترسيخ ثقافة الاعتراف والوفاء.

وشكل الاحتفاء الذي تخللته مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية لجمعية الوادي السعيد، ومجموعة تافوكت للفولكلور المحلي ببوكماز، مناسبة أيضا لتتويج التلميذات والتلاميذ المتفوقات والمتفوقين دراسيا، خلال الموسم الدراسي المنصرم بجميع المؤسسات التعليمية بالواد السعيد، ولتكريم عدد من الأطر الصحية بالمنطقة.

كما عرف الحدث تكريم الحسين مودو، أستاذ مبرز في العلوم الفيزيائية، يشتغل كأستاذ للأقسام التحضيرية بمراكش، والأستاذة حفيظة فرحان، خريجة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بخريبكة، شعبة الفلسفة، لحصولها على المرتبة الأولى جهويا فوج 2023.

يشار إلى أن هذه المبادرة، التي حضرتها السلطات المحلية ورئاسة المجلس الجماعي وعدد من المنتخبين والفعاليات الجمعوية، تأتي في إطار أنشطة جمعية آيت بوكماز للأعمال الاجتماعية، وتنزيلا لبرنامج عملها السنوي في شقه الاجتماعي، بتنسيق مع جمعية الواد السعيد بدوار تيميت وفرقة تافوكت الفولكلورية.

Vinkmag ad

Read Previous

وحدة مراقبة الساحل تعترض قاربا قبالة الداخلة

Read Next

البقالي يقود المغرب ببطولة العالم لألعاب القوى

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular