Vinkmag ad

بناء أنظمة حماية اجتماعية شاملة بمنطقة “مينا” يعد أولوية استراتيجية

أبرز مشاركون في ندوة، نظمت اليوم الجمعة بمراكش في إطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، أن بناء أنظمة حماية اجتماعية شاملة يعد أولوية استراتيجية وأداة قوية لتخفيض مستويات الفقر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “مينا”.

وأكدوا، خلال هذه الندوة المنظمة حول موضوع “التحديات الملحة والحلول الجريئة: بناء نظام حماية اجتماعية شامل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أهمية بناء هذا النظام مما من شأنه المساهمة في الاستجابة للمخاطر والاحتياجات الخاصة، والاستعداد للأزمات الطارئة، وكذا في تعزيز النمو الشامل والتماسك الاجتماعي.

واعتبر المتدخلون، الذين يوجد من بينهم وزراء من بلدان عربية وممثلين عن عدة مؤسسات دولية على رأسها البنك الدولي وبرنامج الأغذية العالمي، أنه يتوجب إرساء القطيعة مع المقاربات الجزئية والموجهة، ووضع في المقابل استراتيجيات لتمكين كافة المواطنين من حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضحوا، في هذا السياق، أن الحماية الاجتماعية لا يجب أن تمكن العاملين في الاقتصاد المهيكل فقط من الحصول على مستحقات محددة، مثل التقاعد، والتأمين ضد البطالة، وإنما العمل أيضا على إدماج أولئك العاملين في الاقتصاد غير المهيكل.

ولكي تكون هذه الأنظمة شاملة وتقدم خدمات للجميع، يقول المتدخلون، ينبغي التوفر على بيانات ومعطيات دقيقة في هذا الصدد، مبرزين أن بناء أنظمة حماية اجتماعية أكثر فاعلية وشمولا رهين بوضع استراتيجيات وإطلاق إصلاحات هيكلية.

Vinkmag ad

Read Previous

وقفة تضامنية شعبية تدعو إلى وقف العدوان على غزة

Read Next

إسرائيل تُعلن مقتل قائد الوحدة الجوية في «حماس»

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular