Vinkmag ad

بالمركز الإقليمي لدعم ريادة الأعمال والمقاولة بالمحمدية، “كل شيء يبدأ بحلم” !

بالحي الشعبي الحسنية 2، الواقع بمدينة المحمدية، يتواجد المركز الإقليمي لدعم ريادة الأعمال والمقاولة الشباب الذي يحفزهم على القيام بخطوة إلى الأمام، حرفيا ومجازيا. فالمركز يشجعهم بداية على الولوج إلى مختلف مرافقه للأخذ علما بطبيعة الخدمات التي يقدمها، ومن ثم يحثهم على اتخاذ الخطوة الأولى لتحويل أفكارهم، تدريجيا، إلى مشاريع مدرة للدخل.

وقد تم إنشاء هذا المركز بعيدا عن المباني والهياكل الإدارية للمدينة، قريبا من المواطنين “كمنصة إقليمية رئيسية للشباب” محدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH)، من أجل توفير فضاء مخصص للاستماع وتوجيه ودعم الشباب، وحاملي المشاريع.

في المدخل المؤدي إلى الفضاءات المخصصة لمواكبة حاملي المشاريع (التدريب، التكوين، وورشات العمل، المعلومات، الشركاء… الخ)، يلخص ملصق فلسفة المركز والغاية من وجوده بشعار: “كل شيء يبدأ بحلم!”، وكأنه يقول: أُحلم حلما، وأقدم على تصور مشروع ما، ودع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تتكلف بالباقي، كونها رافعة حقيقية لتحقيق التنمية في بعديها الاقتصادي والاجتماعي، وهي الملاذ للاندماج الاقتصادي للشباب، كجانب أساسي من جوانب العمل التي تشتغل عليها.

في مركز دعم ريادة الأعمال والمقاولة، لا يُطلب من المستفيدين شيء في البداية، سوى التسلح بالرغبة الأكيدة في التعلم وبالطموح في تحقيق مشروع.

ففي مرحلة ما قبل الإنشاء، يتم استقبال الشباب والاستماع إليهم لفهم احتياجاتهم بشكل أفضل، وحينها يتم مواكبتهم من لدن محترفين متخصصين في مجالات أنشطتهم، وذلك بهدف توجيههم صوب عروض التكوين المناسبة لرغباتهم الشخصية ووفقا للفرص التي تتماشى مع مشاريعهم.

وتأتي بعد ذلك مرحلة ورشات العمل لدعم ريادة الأعمال ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وفي المجمل، يشمل البرنامج المعتمد حوالي 40 ساعة من التكوين موزعة على شهرين و13 ورشة عمل، بالإضافة إلى 14 ساعة من الدعم والمواكبة على المستوى الجماعي أو الفردي.

وفي هذا السياق، أوضحت المسؤولة عن محور دعم تحسين الدخل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بهذا المركز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه منذ إحداثه في ماي 2021، بموجب اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة المحمدية ومؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، استفاد من تكوينات المركز 2687 شخصا، فيما بلغ مجموع المستفيدين من خدمات التوجيه نحو 3403 شخص.

Vinkmag ad

Read Previous

العيون – الساقية الحمراء.. تدشين مشروعين مهمين للتنمية الفلاحية

Read Next

رؤية جلالة الملك للاندماج العابر للقارات تهدف إلى خلق فضاء من التكامل الاقتصادي بين ضفتي الأطلسي (أكاديمي كولومبي)

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular