Vinkmag ad

القوات الفرنسية بالنيجر تستعد لسحب العتاد

تستعد القوات الفرنسية المنتشرة في النيجر لسحب أعتدة لم تعد تستخدمها، بعدما علق الجيش النيجري تعاونه معها إثر الانقلاب الذي أوصل إلى الحكم في نيامي سلطة ترفض باريس الاعتراف بها، وذلك في انتظار أن يبت الإليزيه في مصير هذه القوات.

وأقرت وزارة الجيوش الفرنسية، الثلاثاء، بوجود “محادثات” بين الجيشين النيجري والفرنسي حول “سحب بعض العناصر العسكرية” من النيجر، فيما يطالب قادة الانقلاب في نيامي برحيل القوات الفرنسية بأكملها.

وأكدت بذلك الوزارة ما أعلنه علي محمد الأمين زين، رئيس وزراء النيجر الذي عينه النظام العسكري.

ويشكل هذا التصريح عودة عن الموقف الحازم الذي اتخذته باريس حتى الآن، والذي أصرت فيه على عدم الاعتراف بالسلطات الجديدة في نيامي بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم، حليف فرنسا.

وعلى الرغم من قرار السلطات المنبثقة من الانقلاب إلغاء العديد من اتفاقيات التعاون العسكري المبرمة مع فرنسا ودعوتها إلى “انسحاب سريع” للقوات الفرنسية، إلا أن باريس استبعدت حتى الآن الرحيل عن النيجر حيث لا يزال السفير موجودا في سفارتها في نيامي رغم تهديده بالطرد. لكن يبدو أن القوات العسكرية رضخت للأمر الواقع: فمنذ وصل إلى السلطة في نيامي عسكريون يعارضون وجود 1500 جندي وطيار فرنسي في البلاد، توقفت العمليات.

فالمسيرات والمقاتلات والمروحيات مُسَمَرة في قاعدة نيامي الجوية، في حين إن جنود المشاة المنتشرين مع مدرعاتهم في قاعدتي ولام وأيورو الأماميتين، الذين عادة ما يدعمون عمليات النيجر ضد الجهاديين، لا يبارحون مكانهم.

وهكذا، فإن “مسألة الإبقاء على بعض من قواتنا مطروحة”، بحسب وزارة الجيوش.

وأكد مايكل شوركين، الأميركي المتخصص في شؤون الساحل والجيوش الفرنسية، لوكالة فرانس برس، أن “الشراكة نجحت” بين جيشي فرنسا والنيجر وكانت “في مصلحة” النيجر، لكنني “لا أعتقد أنها قابلة للاستمرار، ولا يمكن العمل وتنفيذ عمليات عسكرية دون تعاون الدول المضيفة”.

وخلال شهر، منذ وصول المجلس العسكري إلى السلطة في نيامي، خلفت الهجمات المتكررة في المنطقة الحدودية بين بوركينا فاسو والنيجر ومالي عشرات القتلى من عسكريين ومدنيين.

Vinkmag ad

Read Previous

فعاليات تشكك في أرقام وزارة التربية الوطنية بشأن نسبة تدريس الأمازيغية

Read Next

بونو يتواجد في اللائحة النهائية للكرة الذهبية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular