Vinkmag ad

الطريق السيار الدارالبيضاء-برشيد.. أشغال حلزونية لم تنتهي منذ 2016

تعرف أشغال تثليث مقاطع من الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد ، و التي أطلقتها الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM)، تأخرا كبيرا ساهم بشكل كبير في خنق حركة السير على هذا المحور الطرقي الحيوي نظرا لقربه من مطار محمد الخامس.
المشروع الذي انطلق سنة 2016 ، و يهم توسيع و تثليث مقطع طريق سيار طوله 60 كيلومترا ، لم ينتهي بعد بالرغم من مرور أزيد من ثمان سنوات
و يعرف هذا المحور الطرقي حركية سير مرتفعة جدا، بمعدل 70 ألف سيارة في الأيام العادية لتصل ما يربو عن مائة ألف سيارة أيام العطل والأعياد، إلا أن الاشغال حولت مستعملي الطريق الى جحيم ، خاصة مع عشوائية التشوير الطرقي الذي يهدد سلامة السائقين.
و حسب القائمين على المشروع ، فإنه يهدف إلى جعل حركة السير عبر الدار البيضاء الكبرى أكثر انسيابية، وكذا تسهيل الولوج إلى البنى التحتية الحيوية التي يصلها هذا المقطع من الطريق السيار، ولا سيما مطار محمد الخامس الدولي.
وشرعت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في إنجاز الأشغال التمهيدية والتحضيرية لهذا المشروع خلال المرحلة الأولى التي استمرت من 2016 إلى 2019، والتي همت أساسا الرفع من القدرة الاستيعابية لكل من محطات الأداء تيط مليل وبوسكورة، وبرشيد، ومطار محمد الخامس، إضافة إلى توسيع الطريق السيار من جهتي هذه المحطات، وتأهيل الممرات العلوية للراجلين لتغطي المسار الثالث للطريق السيار، وإنجاز ممر علوي (جسر) لإعادة تثبيت السكة الحديدية للقطار المؤدي إلى مطار محمد الخامس الدولي.
وخصص لهذه المرحلة، مبلغ مالي قدره 400 مليون درهم ، أما المرحلة الثانية، التي انطلقت في نهاية سنة 2019، فقد همت تثليث الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء.
وتتوزع بين المقطع 1: من مفترق عين حرودة إلى بدال تيط مليل (12,8 كلم)، والمقطع 2: من بدال تيط مليل إلى مفترق ليساسفة (18,2 كلم)، والمقطع 3: من بدال سيدي معروف إلى محطة الأداء بوسكورة (15,3 كلم)، والمقطع 4 : من محطة الأداء بوسكورة إلى مفترق الطريق السيار ببرشيد (10,7 كلم).
وتمت تعبئة ميزانية إجمالية بلغت 1,75 مليار درهم لإنجاز هذه المرحلة ممولة من قروض تسهيلية قدمتها الجهات المانحة، فضلا عن قروض سندات إضافة إلى تمويل ذاتي من طرف الشركة.
وبعد الانتهاء من أشغال تثليث المقطعين 1 و4 سنة 2021، باشرت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أشغال تثليث المقطعين 2 و3.
وقد تم افتتاح المسار الثالث للمقطع 4 شهر مارس 2021، وهو مقطع شهد إعادة بناء الجسر السككي المؤدي إلى مطار محمد الخامس، عند النقطة الكيلومترية Pk12، إضافة إلى إنجاز جيل جديد من محطات الأداء.
أما المقطع 1 فقد تم افتتاح مساره الثالث شهر نونبر 2021، بعد أشغال دامت 20 شهرا.
وبالنسبة لأشغال تثليث المقطعين 2 و3، التي ابتدأت شهر يناير 2022، فهي مازالت جارية.

Vinkmag ad

Read Previous

المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني يطلق موقعه الإلكتروني الجديد

Read Next

دراسة سويسرية: إيقاف استخدام حبوب منع الحمل يقلل خطر الجلطات الدموية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular