Vinkmag ad

أسئلة وأجوبة عن مونديالي 2030 و2034

عرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أسئلة شائعة بشأن اللغط السائد حيال منحه المغرب وإسبانيا والبرتغال حق استضافة مونديال 2030 في كرة القدم مع استضافة أميركا الجنوبية ثلاث مباريات.

وصادق مجلس فيفا الأربعاء بالإجماع على أن يكون الملف المشترك بين المغرب والبرتغال وإسبانيا هو ملف الترشُّح الوحيد لاستضافة نسخة 2030، على أن تتأهل منتخبات هذه الدول الثلاث تلقائياً، عبر المقاعد المخصَّصة للاتحادين القاريين المعنيين، شرط نجاح هذا الملف في عملية التقييم وتأكيد مؤتمر فيفا لهذا القرار خلال اجتماعه المقرَّر في 2024.

وأخذاً بعين الاعتبار السياق التاريخي للنسخة الأولى لكأس العالم التي أقيمت في الأوروغواي عام 1930، وافق مجلس فيفا بالإجماع على إقامة حدث يحتفي بالذكرى المئوية للبطولة في مونتيفيديو، فضلاً عن إجراء ثلاث مباريات ضمن دور المجموعات في كل من الأوروغواي والأرجنتين والباراغواي، شرط نجاح هذا الملف في عملية التقييم. وستتأهل إلى نسخة 2030 بشكل تلقائي منتخبات دول أميركا الجنوبية الثلاث التي ستستضيف فعاليات الاحتفال بالذكرى المئوية للبطولة.

وأطلقت عملية تقديم ملفات الترشُّح لاستضافة نسخة 2030 و2034 في آن واحد، حرصاً على مراعاة مبدأ التناوب بين الاتحادات القارية من جهة، وضمان أفضل ظروف الاستضافة الممكنة من جهة ثانية.

وستكون الاتحادات الوطنية الأعضاء التابعة لكل من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم لوحدها مؤهلة للتقدّم بملفات الترشُّح لاستضافة مسابقة 2034.

Vinkmag ad

Read Previous

البنك الدولي يتوقع انخفاض النمو وارتفاع مديونية المغرب بسبب زلزال الحوز

Read Next

مقتل 100 إسرائيلي في هجوم حركة حماس

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular