Breaking News :

المغرب/ البنك الإفريقي للتنمية: 120 مليون أورو لتعزيز الحكامة ومواجهة التغير المناخي

التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والأردن لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته

معرض للمنتجات المجالية بساحة عمالة برشيد

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

وسيلة إعلام بلغارية تسلط الضوء على جاذبية الرباط السياحية، المدينة الغنية بالثقافة والتاريخ

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

المغرب-الساحل.. الاجتماع الأول بالداخلة لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

Vinkmag ad

عطلة سانشيز في المغرب تواصل إثارة الجدل

يتواصل الجدل المرافق لعطلة عائلية غير معلنة يقضيها القائم بأعمال رئيس الوزراء الإسباني في المغرب. إذ يتعرض منذ حلوله بالمغرب، قبل أيام، لانتقادات من قبل الخصوم في اليمين والحلفاء في اليسار في ذروة مأزق سياسي في الداخل، وفي غمرة توتر العلاقات مع الجار الجنوبي لإسبانيا.

وذكرت وكالة الأنباء الدولية “رويترز” أن هذه العطلة هي الأولى التي يقضيها بيدرو سانشيز في الخارج منذ أن تولى منصبه في 2018، واصفة الأمر بالحدث النادر بالنسبة لأي رئيس وزراء تشكل دولته إحدى أفضل الوجهات السياحية في أوروبا.

وفي خضم التصريحات المؤيدة والمعارضة لهذا الاختيار، أوضح مكتب سانشيز أن هذه العطلة خاصة للغاية، وأنه دفع شخصيا كلفتها بالكامل.

ومرد هذا الجدل، وفق “رويترز”، هو تزامن الرحلة مع ما تواجهه إسبانيا من مأزق سياسي: إما إعادة الانتخابات أو شهور من الصراع بين أطراف سياسية متنازعة ومنقسمة حول تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات عامة غير حاسمة.

ووصفت الوكالة في قصاصاتها حول الموضوع علاقات إسبانيا الدبلوماسية بالمغرب بالشائكة في قضايا من بينها الهجرة والمجال الجوي والمياه الإقليمية والجمارك والحدود البرية.

وأشارت إلى أن التوترات بين البلدين هدأت قليلا بعد أن غيرت مدريد العام الماضي سياستها جذريا تجاه النزاع في الصحراء المغربية، وقالت إنها تعتبر مقترح الرباط للحكم الذاتي في الصحراء المغربية “جادا وموثوقا به وواقعيا”.

وأثارت هذه الخطوة غضب حزب بوديموس، الشريك اليساري الأصغر في الائتلاف الاشتراكي بقيادة سانشيز. ويدعم بوديموس جبهة البوليساريو الانفصالية، وانتقد بشدة ما وصفه بالتحول الكامل غير المسوغ للحكومة الإسبانية.

وقالت إيدويا بيانويبا، المتحدثة باسم الشؤون الخارجية لبوديموس، إن أحدث رحلة تدل على إشكالية سياسة سانشيز تجاه المغرب.

واضافت بيانويبا، في تغريدة لها على منصة “إكس” (“تويتر” سابقا)، أن “سانشيز يواصل إظهار تهاونه تجاه المغرب يوما بعد يوم، بينما يواصل المغرب انتهاك الحقوق الأساسية دون عقاب”.

وانتقد الحزب الشعبي المعارض الرحلة، ووصفها المسؤول في الحزب ميغيل تيادو، في مقابلة مع راديو “أوندا سيرو”، بأنها “استفزاز واضح” نابع من “غطرسة” سانشيز. وكان الحزب قد دعا سانشيز إلى أن يكون أكثر شفافية فيما يتعلق بعلاقاته بالمغرب.

وكتب حزب فوكس اليميني المتطرف على حسابه في “إكس”: “يحب سانشيز فيما يبدو المغرب أكثر من إسبانيا”. واتهمه بـ”فتح الأبواب” للهجرة غير الشرعية، وتقديم مساعدات للمزارعين المغاربة في غمرة جفاف في إسبانيا.

Vinkmag ad

Read Previous

الصيباري يسهم في تتويج آيندهوفن بـ”السوبر”

Read Next

مواجهة نارية بين الرجاء ورفاق كريستيانو

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular