Breaking News :

المغرب وأستراليا قوتان صاعدتان في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر (سفير)

اليوم الوطني للطفل.. مناسبة لتجديد التأكيد على أهمية انخراط كافة الفاعلين للنهوض بأوضاع الطفولة

القافلة الطبية متعددة الاختصاصات للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تحط الرحال بالعيون

المنتدى العالمي للماء: المغرب ومالي يتفقان على تعزيز تعاونهما في قطاع الماء

مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء: توزيع مشاريع أنشطة مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين بالأقاليم الجنوبية

تزنيت.. أنشطة توعوية للتحسيس بمخاطر حرائق الغابات

العام الثقافي قطر -المغرب 2024 …افتتاح معرض كتارا للطوابع والعملات المغربية

لايبزيغ.. تعزيز التعاون في مجال النقل واللوجستيك محور مباحثات بين المغرب وتركيا

التكامل الاقتصادي، دعامة أساسية لتعزيز سبل التنمية في إفريقيا (السيد مزور)

المغرب يستكمل ملاءمة منظومته الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب مع المعايير الدولية ذات الصلة (الهيئة الوطنية للمعلومات المالية)

Vinkmag ad

عطلة سانشيز في المغرب تواصل إثارة الجدل

يتواصل الجدل المرافق لعطلة عائلية غير معلنة يقضيها القائم بأعمال رئيس الوزراء الإسباني في المغرب. إذ يتعرض منذ حلوله بالمغرب، قبل أيام، لانتقادات من قبل الخصوم في اليمين والحلفاء في اليسار في ذروة مأزق سياسي في الداخل، وفي غمرة توتر العلاقات مع الجار الجنوبي لإسبانيا.

وذكرت وكالة الأنباء الدولية “رويترز” أن هذه العطلة هي الأولى التي يقضيها بيدرو سانشيز في الخارج منذ أن تولى منصبه في 2018، واصفة الأمر بالحدث النادر بالنسبة لأي رئيس وزراء تشكل دولته إحدى أفضل الوجهات السياحية في أوروبا.

وفي خضم التصريحات المؤيدة والمعارضة لهذا الاختيار، أوضح مكتب سانشيز أن هذه العطلة خاصة للغاية، وأنه دفع شخصيا كلفتها بالكامل.

ومرد هذا الجدل، وفق “رويترز”، هو تزامن الرحلة مع ما تواجهه إسبانيا من مأزق سياسي: إما إعادة الانتخابات أو شهور من الصراع بين أطراف سياسية متنازعة ومنقسمة حول تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات عامة غير حاسمة.

ووصفت الوكالة في قصاصاتها حول الموضوع علاقات إسبانيا الدبلوماسية بالمغرب بالشائكة في قضايا من بينها الهجرة والمجال الجوي والمياه الإقليمية والجمارك والحدود البرية.

وأشارت إلى أن التوترات بين البلدين هدأت قليلا بعد أن غيرت مدريد العام الماضي سياستها جذريا تجاه النزاع في الصحراء المغربية، وقالت إنها تعتبر مقترح الرباط للحكم الذاتي في الصحراء المغربية “جادا وموثوقا به وواقعيا”.

وأثارت هذه الخطوة غضب حزب بوديموس، الشريك اليساري الأصغر في الائتلاف الاشتراكي بقيادة سانشيز. ويدعم بوديموس جبهة البوليساريو الانفصالية، وانتقد بشدة ما وصفه بالتحول الكامل غير المسوغ للحكومة الإسبانية.

وقالت إيدويا بيانويبا، المتحدثة باسم الشؤون الخارجية لبوديموس، إن أحدث رحلة تدل على إشكالية سياسة سانشيز تجاه المغرب.

واضافت بيانويبا، في تغريدة لها على منصة “إكس” (“تويتر” سابقا)، أن “سانشيز يواصل إظهار تهاونه تجاه المغرب يوما بعد يوم، بينما يواصل المغرب انتهاك الحقوق الأساسية دون عقاب”.

وانتقد الحزب الشعبي المعارض الرحلة، ووصفها المسؤول في الحزب ميغيل تيادو، في مقابلة مع راديو “أوندا سيرو”، بأنها “استفزاز واضح” نابع من “غطرسة” سانشيز. وكان الحزب قد دعا سانشيز إلى أن يكون أكثر شفافية فيما يتعلق بعلاقاته بالمغرب.

وكتب حزب فوكس اليميني المتطرف على حسابه في “إكس”: “يحب سانشيز فيما يبدو المغرب أكثر من إسبانيا”. واتهمه بـ”فتح الأبواب” للهجرة غير الشرعية، وتقديم مساعدات للمزارعين المغاربة في غمرة جفاف في إسبانيا.

Vinkmag ad

Read Previous

الصيباري يسهم في تتويج آيندهوفن بـ”السوبر”

Read Next

مواجهة نارية بين الرجاء ورفاق كريستيانو

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular