Breaking News :

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

وسيلة إعلام بلغارية تسلط الضوء على جاذبية الرباط السياحية، المدينة الغنية بالثقافة والتاريخ

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

المغرب-الساحل.. الاجتماع الأول بالداخلة لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

السيدة عمور: الوزارة بصدد إطلاق برنامج جديد “تحفيز نسوة”، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال

القوات المسلحة الملكية تنظم الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية

Vinkmag ad

المحامون يرفضون “استعلاء” وهبي ويدخلون في خطوات تصعيدية ضد الوزارة

قرر المحامون الاحتجاج على عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، في ظل رفض المسؤول الحكومي الجلوس إلى طاولة الحوار بخصوص مجموعة من مشاريع القوانين؛ وعلى رأسها قانون المهنة، ومشروع قانون المسطرة المدنية.

وأثار “استعلاء” الوزير، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، على هيئات المحامين ورفضه إعمال المقاربة التشاركية وكذا الرد على اتصالات ومراسلات النقباء غضب أصحاب البذلة السوداء.

وأكدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عقب اجتماع لمكتبها أمس الجمعة، أن المسؤول الحكومي المشرف على قطاع العدل يتجنب مراسلات التنظيم لعقد اجتماع بخصوص القضايا التي تهم الشأن المهني.

والأكثر من ذلك، وفق المصدر نفسه، هو أن عبد اللطيف وهبي تمادى في مقاطعة الجمعية التي تضم مختلف الهيئات وطنيا باستثناء الدار البيضاء؛ وهو ما أثار امتعاض النقيب الاستقلالي عبد الواحد الأنصاري، الذي لجأ إلى التشكي وطلب التدخل من لدن عزيز أخنوش رئيس الحكومة.

وأشار النقيب سالف الذكر، في اجتماعه، إلى أن الوزير عبد اللطيف وهبي “أوصد الأبواب بشكل أحادي مفاجئ وغير مفهوم”، معربا عن أسفه من إقدام المسؤول نفسه، بعد مرور حوالي شهر ونصف الشهر دون تفاعل إيجابي، على “إحالة مشاريع القوانين التي تهم مهنة المحاماة على المسطرة التشريعية في غياب أي تشاور بشأن كثير من القواعد الجوهرية المرتبطة بممارسة مهنة المحاماة”.

وقررت الهيئة، حسب البيان، “عقد ندوة صحافية من أجل إطلاع الرأي العام على ظروف وملابسات تجميد الحوار من طرف الوزير وتداعيات هذا الموقف المفاجئ، مع عقد اجتماع آخر لمكتب الجمعية من أجل تحديد الأشكال النضالية التي تؤكد حرص المحامين على التنزيل السليم للمبادئ الدستورية والحفاظ على قوة مهنة المحاماة واستقلاليتها”.

وأوضح مصدر من جمعية هيئات المحامين بالمغرب أن الوزير وهبي “يضرب المبدأ الدستوري الذي ينص على إعمال المقاربة التشاركية عرض الحائط”، مشيرا إلى أنه “لا يرغب في الحوار مع المهنيين ويسرع تمرير القوانين دون طرحها للنقاش”.

Vinkmag ad

Read Previous

الرشوة تضع رئيس تامنصورت أمام العدالة

Read Next

مخطط تهيئة الرباط يثير جدلا بشأن مصير أملاك مواطنين.. والعمدة توضح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular