Breaking News :

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الحوز: إيلاء أهمية خاصة لصحة وتغذية الأم والطفل

الدورة ال15 للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى.. ألمع نجوم أم الألعاب يتطلعون إلى التألق

دار الأمومة بقلعة مكونة مثال ساطع على التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إزاء صحة الأم والطفل

السيد هلال يدين ضغوط نظيره الجزائري على الوفود الداعمة لمغربية الصحراء في كاراكاس

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

تصفيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 17 عاما (إياب الدور الثالث): المنتخب المغربي يفوز برباعية نظيفة على الجزائر ويتأهل للدور الرابع

الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب ..أكاديميون وباحثون يرصدون خصوصيات تعبيرات وتجليات الثقافة الحسانية

تسليط الضوء ببلغراد على المبادرة الملكية من أجل الأطلسي

أكادير.. اختتام الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية لتمرين “الأسد الإفريقي 2024”

Vinkmag ad

المحامون يرفضون “استعلاء” وهبي ويدخلون في خطوات تصعيدية ضد الوزارة

قرر المحامون الاحتجاج على عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، في ظل رفض المسؤول الحكومي الجلوس إلى طاولة الحوار بخصوص مجموعة من مشاريع القوانين؛ وعلى رأسها قانون المهنة، ومشروع قانون المسطرة المدنية.

وأثار “استعلاء” الوزير، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، على هيئات المحامين ورفضه إعمال المقاربة التشاركية وكذا الرد على اتصالات ومراسلات النقباء غضب أصحاب البذلة السوداء.

وأكدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عقب اجتماع لمكتبها أمس الجمعة، أن المسؤول الحكومي المشرف على قطاع العدل يتجنب مراسلات التنظيم لعقد اجتماع بخصوص القضايا التي تهم الشأن المهني.

والأكثر من ذلك، وفق المصدر نفسه، هو أن عبد اللطيف وهبي تمادى في مقاطعة الجمعية التي تضم مختلف الهيئات وطنيا باستثناء الدار البيضاء؛ وهو ما أثار امتعاض النقيب الاستقلالي عبد الواحد الأنصاري، الذي لجأ إلى التشكي وطلب التدخل من لدن عزيز أخنوش رئيس الحكومة.

وأشار النقيب سالف الذكر، في اجتماعه، إلى أن الوزير عبد اللطيف وهبي “أوصد الأبواب بشكل أحادي مفاجئ وغير مفهوم”، معربا عن أسفه من إقدام المسؤول نفسه، بعد مرور حوالي شهر ونصف الشهر دون تفاعل إيجابي، على “إحالة مشاريع القوانين التي تهم مهنة المحاماة على المسطرة التشريعية في غياب أي تشاور بشأن كثير من القواعد الجوهرية المرتبطة بممارسة مهنة المحاماة”.

وقررت الهيئة، حسب البيان، “عقد ندوة صحافية من أجل إطلاع الرأي العام على ظروف وملابسات تجميد الحوار من طرف الوزير وتداعيات هذا الموقف المفاجئ، مع عقد اجتماع آخر لمكتب الجمعية من أجل تحديد الأشكال النضالية التي تؤكد حرص المحامين على التنزيل السليم للمبادئ الدستورية والحفاظ على قوة مهنة المحاماة واستقلاليتها”.

وأوضح مصدر من جمعية هيئات المحامين بالمغرب أن الوزير وهبي “يضرب المبدأ الدستوري الذي ينص على إعمال المقاربة التشاركية عرض الحائط”، مشيرا إلى أنه “لا يرغب في الحوار مع المهنيين ويسرع تمرير القوانين دون طرحها للنقاش”.

Vinkmag ad

Read Previous

الرشوة تضع رئيس تامنصورت أمام العدالة

Read Next

مخطط تهيئة الرباط يثير جدلا بشأن مصير أملاك مواطنين.. والعمدة توضح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular