Breaking News :

عيد الأضحى، مناسبة مترسخة في العادات والتقاليد المغربية

لجنة الـ24.. مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجدد تأكيد مواقفه الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء

عيد الأضحى: مستعملو الطريق السيار مدعوون إلى تنظيم تنقلاتهم قبل السفر (الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة بنسليمان بتنسيق مع نظيرتها بمدينة سطات من توقيف شخص يبلغ من العمر 51 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية

مطار مراكش -المنارة يستقبل أول رحلة مباشرة قادمة من مونتريال لشركة (إير ترانزات) الكندية

نسبة تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و 5 سنوات بلغت 78,7 بالمئة برسم الموسم الدراسي 2023/2024 (وزارة)

نظم “الإتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية”،بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي-قطاع الرياضة-البطولة الوطنية للقوة البدنية والدفع عن الصدر

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات،من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات

وفاة أشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بإقليم القنيطرة.. قاضي التحقيق يأمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية

برنامج إعادة البناء ما بعد زلزال الحوز .. ألمانيا تمنح قرضا بقيمة 100 مليون أورو

Vinkmag ad

المغرب بوتقة ألهمت دائما العلماء بإفريقيا جنوب الصحراء (خبير سنغالي)

أكد المدير الإقليمي لمعهد الأبحاث تمبكتو لدراسات السلام بالسنغال، بكاري سامبي، أن المغرب بوتقة ألهمت دائما العلماء ببلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وأبرز السيد سامبي، وهو أيضا مؤلف كتاب “المغرب الإفريقي: مسارات طموح قاري” (يناير 2024)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش لقاء حول التفاعل بين الإسلام والمجتمعات الإفريقية، نظم مؤخرا بسلا، أن المملكة تعد اليوم “نموذجا يحتذى به لهذه التوليفة بين إفريقيا جنوب الصحراء والمغرب العربي”.

وبعد أن سلط الضوء على كثافة وثراء التفاعلات التي وحدت منذ أمد طويل مدينة فاس والمدن الإفريقية الأخرى، مثل تمبكتو (مالي) ووادان (موريتانيا)، أوضح الأكاديمي والخبير السنغالي أنه كان هناك دوما تقليد للتبادل بين علماء إفريقيا جنوب الصحراء ونظرائهم بالمغرب.

واستحضر السيد سامبي أمثلة بارزة حول هذه العلاقة التاريخية، من قبيل استقرار الفقيه أحمد بابا بمراكش، قادما من تمبكتو، في زمن القاضي عياض.

وقال إن “المغرب مرتبط بقوة بجذوره الإفريقية، وعلاقاته مع باقي بلدان القارة مبنية على بعد إنساني مهم للغاية”، مشيرا إلى أن المملكة تحافظ مع إفريقيا جنوب الصحراء على تقليد مشترك للتقاسم”.

وأضاف أنه ” عند إعادة قراءة تاريخ المغرب، ندرك أن الصحراء لم تكن أبدا حاجزا لا يمكن تجاوزه بل فضاء حقيقيا للانفتاح والتلاقح”، مؤكدا أن المملكة اضطلعت بدور مهم في نقل المعرفة عبر الصحراء.

وأشار إلى أن هذا الأمر يتجلى اليوم في البعد الروحي من خلال الطريقة التيجانية، وأيضا عبر “الدور الريادي” الذي يضطلع به المغرب في سياق عام يتسم بتنامي التطرف.

ووقف في هذا الصدد على أهمية النموذج الإسلامي المغربي، المتميز بالتصوف السني والمذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، للمساعدة في الوقاية ومكافحة التطرف، وكذا حل المشاكل المرتبطة به.

وخلص إلى القول إن هذا النموذج يجعل من المغرب “البلد الأكثر تأثيرا” في إفريقيا جنوب الصحراء.

Vinkmag ad

Read Previous

الدورة ال38 لجائزة الحسن الثاني الكبرى لكرة المضرب بمراكش.. انطلاق المنافسات التأهيلية للائحة النهائية

Read Next

رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني يثمن مواقف جلالة الملك الداعمة للقضية الفلسطينية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular