Breaking News :

الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش: استثمار حوالي 3 مليار درهم ما بين 2014 و2023

عيد الأضحى، مناسبة مترسخة في العادات والتقاليد المغربية

لجنة الـ24.. مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجدد تأكيد مواقفه الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء

عيد الأضحى: مستعملو الطريق السيار مدعوون إلى تنظيم تنقلاتهم قبل السفر (الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة بنسليمان بتنسيق مع نظيرتها بمدينة سطات من توقيف شخص يبلغ من العمر 51 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية

مطار مراكش -المنارة يستقبل أول رحلة مباشرة قادمة من مونتريال لشركة (إير ترانزات) الكندية

نسبة تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و 5 سنوات بلغت 78,7 بالمئة برسم الموسم الدراسي 2023/2024 (وزارة)

نظم “الإتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية”،بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي-قطاع الرياضة-البطولة الوطنية للقوة البدنية والدفع عن الصدر

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات،من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات

وفاة أشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بإقليم القنيطرة.. قاضي التحقيق يأمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية

Vinkmag ad

دار الولادة “نزالت لعظم”.. اهتمام خاص للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصحة الأم والطفل بالرحامنة

تشكل دار الولادة بجماعة “نزالت لعظم” التابعة لإقليم الرحامنة التي أحدثت بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نموذجا للاهتمام الخاص والانخراط القوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بصحة الأم والطفل.

وتضطلع هذه البنية الهامة، التي تم تدشينها في سنة 2022، بدور هام في تقريب الخدمات الطبية والعلاجية من النساء وتعميم وتقريب الولوج إليها، لاسيما بالنسبة للنساء الحوامل قبل وبعد الولادة.

وتضم هذه المؤسسة الصحية فضاء للانتظار، وقاعة للقبول، وقاعة للمواليد وعلاج المواليد الجدد، وقاعة لتتبع النساء بعد الوضع وفضاءات أخرى.

وأبرزت صفاء بنرحال، رئيسة مصلحة التكوين و تقوية القدرات بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الرحامنة، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة ضاعفت مجهوداتها لتعزيز العرض الصحي بالإقليم، وذلك لتسهيل ولوج ساكنة الجماعات وخاصة القروية منها للخدمات والمرافق الصحية من خلال مايفوق 30 مشروعا.

وأضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من بين هذه المشاريع التي بلغت تكلفتها الإجمالية أزيد من 30 مليون درهم، اقتناء 17 سيارة اسعاف وبناء وتجهيز وتهيئة المراكز الصحية واقتناء وحدتين طبيتين متنقلتين لفائدة صحة الأم و الطفل والمعدات الطبية.

بدورها، قالت رجاء ترس، طبيبة عامة بالمركز الصحي، في تصريح مماثل، إن دار الولادة “نزالت لعظم” تستقبل أزيد من 60 ولادة في العام وبمعدل 7 ولادات في الشهر، حيث يتم تتبع الحمل مع النساء.

وأشارت إلى أن المركز يستقبل حوالي 150 امرأة شهريا لإجراء الفحص بالصدى ومراقبة نمو الجنين، وإذا استدعت أي حالة تدخل طبيب التوليد والنساء فيتم نقلها إلى المركز الاستشفائي ابن جرير.

يذكر أن قطاع الصحة بإقليم الرحامنة يحظى بدعم خاص من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال تشييد منشآت صحية لتقوية العرض الصحي بالمنطقة وتحسين الولوج للخدمات الصحية.

Vinkmag ad

Read Previous

علاقات الصداقة والقضايا الراهنة المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن الأممي في صلب محادثات روسية-مغربية

Read Next

كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة (المغرب 2024) /المجموعة الأولى.. المغرب يبصم على بداية جيدة بفوزه على أنغولا (5-2)

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular