Breaking News :

مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب يصادق على سلسلة اتفاقيات شراكة ومشاريع ذات طابع اجتماعي واقتصادي ورياضي وثقافي

برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 : مجلس جهة فاس – مكناس يصادق على اتفاقيات تتعلق ب 71 مشروعا

صحيفة كويتية تسلط الضوء على المغرب كواحد من أبرز الوجهات السياحية في العالم

قرار محكمة العدل الأوروبية.. النمسا تجدد التأكيد على تشبثها “بعلاقاتها الممتازة” مع المملكة المغربية

جهة الشرق: انطلاق موسم القنص 2024-2025 بغابة بني يزناسن الشرقية

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

تدارس آفاق المبادرة الملكية الأطلسية ودورها في تعزيز التكامل الإفريقي خلال اللقاء السنوي لمجموعة الدراسات والأبحاث حول المتوسط

الجديدة ..دار الطالبة بجماعة سيدي علي بن يوسف تجسيد للانخراط القوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في محاربة الهدر المدرسي

معدات متطورة تكشف مخدرات بباب سبتة ‬

الدور الجوهري للمدرس داخل المنظومة التعليمية يستوجب منه مواكبة التحولات المجتمعية والتطور العلمي المتسارع (بنموسى)

Vinkmag ad

برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 : مجلس جهة فاس – مكناس يصادق على اتفاقيات تتعلق ب 71 مشروعا

مكناس، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر التي انعقدت اليوم الإثنين بفاس، على سلسلة من مشاريع الاتفاقيات التي تتعلق ب71 مشروعا، وذلك في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027.

ويتعلق الأمر بالدفعة الثالثة من مشاريع الاتفاقيات التي تمت المصادقة عليها في إطار برنامج التنمية الجهوية الذي خصص له استثمار إجمالي يناهز 30 مليار درهم. وتهم هذه الاتفاقيات عدة قطاعات للأنشطة من بنيها الصناعة التقليدية والرياضة والثقافة والعقار والصناعة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والسياحة والبيئة والفلاحة.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس على 45 مشروع اتفاقية تتعلق بالخصوص بإحداث منطقة صناعية محاذية لمطار فاس- سايس، وإحداث منطقة صناعية بإقليم مولاي يعقوب، وتأهيل المنطقة الصناعية حمرية بنفس الإقليم، وإحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية والصناعية بكلدمان بإقليم تازة.

ويتعلق الأمر أيضا بمشاريع اتفاقيات شراكة تتعلق بإحداث صندوق جهوي للعقار، وإعداد دليلي رقمي للشركات والمقاولات بالجهة، والحماية من الحرائق، واتفاقية تتعلق ببرنامج “SOS” لمواجهة الكوارث.

كما صادق المجلس على مشاريع اتفاقيات شراكة تتعلق بإحداث معهد النجاعة الطاقية ومهن المستقبل، والبرنامج الجهوي للتحسيس والتوعية بحماية الموارد المائية، ودعم المؤسسات الناشئة العاملة بالقطاع الفلاحي، وإحداث مجزرة جديدة بصفرو، والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للنساء في وضعية صعبة.

من جهة أخرى، تدارس المجلس وصادق على عدد من مشاريع الاتفاقيات الجاهزة، ضمنها مشروع ملحق لاتفاقية الشراكة من أجل تخصيص دعم للشركات التي ستستقر بمنطقة فاس- شور، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مراكز الإغاثة ومراكز القرب للوقاية المدنية بمكناس، وكذا مشروع ملحق لاتفاقية إطار من أجل تحسين أوضاع السجناء والمؤسسات السجنية مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس مجلس جهة فاس – مكناس، عبد الواحد الأنصاري، أن إعداد جدول أعمال هذه الدورة تم وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14/111 والتزامات المجلس للمساهمة في تحقيق التنمية الجهوية، بتعاون مع مختلف الشركاء خدمة للمواطنين.

وأشار السيد الأنصاري إلى أن الاتفاقيات التي تمت المصادقة عليها خلال هذه الدورة، تشكل الدفعة الثالثة والأخيرة من الاتفاقيات التي تندرج ضمن برنامج التنمية الجهوية 2027-2022، مضيفا أن المجلس كان صادق، خلال الدورات السابقة، على سلسلة من اتفاقيات الشراكة التي يضمها هذا البرنامج والبالغ عددها 340 اتفاقية.

يذكر أن برنامج التنمية الجهوية لجهة فاس- مكناس 2022-2027، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يصل إلى 5ر29 مليار درهم، يستفيد من مساهمة لمجلس الجهة تقدر بنحو 5ر8 مليار درهم، بينما تساهم القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية وشركاء آخرون، في تأمين المبلغ المتبقي البالغ 21 مليار درهم.

وتميزت أشغال هذه الدورة، التي جرت بحضور والي جهة فاس- مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر، أيضا، بالمصادقة على مشروع ميزانية الجهة برسم سنة 2025.

Vinkmag ad

Read Previous

صحيفة كويتية تسلط الضوء على المغرب كواحد من أبرز الوجهات السياحية في العالم

Read Next

مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب يصادق على سلسلة اتفاقيات شراكة ومشاريع ذات طابع اجتماعي واقتصادي ورياضي وثقافي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular