Breaking News :

مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب يصادق على سلسلة اتفاقيات شراكة ومشاريع ذات طابع اجتماعي واقتصادي ورياضي وثقافي

برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 : مجلس جهة فاس – مكناس يصادق على اتفاقيات تتعلق ب 71 مشروعا

صحيفة كويتية تسلط الضوء على المغرب كواحد من أبرز الوجهات السياحية في العالم

قرار محكمة العدل الأوروبية.. النمسا تجدد التأكيد على تشبثها “بعلاقاتها الممتازة” مع المملكة المغربية

جهة الشرق: انطلاق موسم القنص 2024-2025 بغابة بني يزناسن الشرقية

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

تدارس آفاق المبادرة الملكية الأطلسية ودورها في تعزيز التكامل الإفريقي خلال اللقاء السنوي لمجموعة الدراسات والأبحاث حول المتوسط

الجديدة ..دار الطالبة بجماعة سيدي علي بن يوسف تجسيد للانخراط القوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في محاربة الهدر المدرسي

معدات متطورة تكشف مخدرات بباب سبتة ‬

الدور الجوهري للمدرس داخل المنظومة التعليمية يستوجب منه مواكبة التحولات المجتمعية والتطور العلمي المتسارع (بنموسى)

Vinkmag ad

مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب يصادق على سلسلة اتفاقيات شراكة ومشاريع ذات طابع اجتماعي واقتصادي ورياضي وثقافي

صادق مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، اليوم الاثنين، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر، على سلسلة اتفاقيات شراكة وعدد من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي والرياضي والثقافي.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، بحضور والي جهة الداخلة-وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب، علي خليل، على مشروع اتفاقية للشراكة بين مجلس الجهة والجماعتين الترابيتين أم دريكة وبئر أنزران من أجل إصلاح وبناء مقرات إدارية بكلفة مالية تقدر ب 3 ملايين درهم.

وفي الإطار ذاته، صادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية للشراكة بين مجلس جهة الداخلة وادي الذهب و الجماعتين الترابيتين ميجك وكليبات الفولة من أجل إصلاح وبناء مقرات إدارية (3 ملايين درهم).

كما صادقوا على مشروع اتفاقية للشراكة بين مجلس جهة الداخلة وادي الذهب والجماعتين الترابيتين زوك واغوينيت من أجل تأهيل وتجهيز الجماعتين وتعزيز المرافق الجماعية بهما.

وعلى الصعيد الاقتصادي، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وولاية الجهة ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية من أجل دعم الحرفيين النشيطين العاملين بمجال صنف الصناعة التقليدية الخدماتية، وتقدر الكلفة الاجمالية للمشروع ب 16 مليون درهم.

كما صادقوا على مشروع اتفاقية شراكة مع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية من أجل دعم ومواكبة الشباب حاملي المشاريع المقاولاتية في القطاع الفلاحي، وعلى مشروع اتفاقية شراكة متعلقة بالتسويق للمنتوجات البحرية لجهة الداخلة وادي الذهب، بكلفة إجمالية تقدر ب 4 ملايين درهم.

وبخصوص المجال الصحي، صادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية وجمعية الداخلة للمساعدة الطبية ودعم النقل الطبي الاستعجالي بالجهة، وعلى ملحق رقم 2 للاتفاقية الخاصة للشراكة والتعاون وجمعية الداخلة للمساعدة الطبية ودعم النقل الطبي الاستعجالي بالجهة من أجل اقتناء أدوية وأدوات طبية وشبه طبية ودعم النقل الطبي الاستعجالي وتنظيم حملات طبية لفائدة الفئات المعوزة والمحتاجة، وذلك بغلاف مالي يصل إلى 16,5 مليون درهم للفترة من 2023 إلى 2027.

كما جرت المصادقة على ملحق رقم 2 للاتفاقية الخاصة للشراكة والتعاون وجمعية الداخلة للمساعدة الطبية ودعم النقل الطبي الاستعجالي بجهة الداخلة وادي الذهب من أجل تحسين ظروف العمل داخل قسم المستعجلات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة ومركز القرب بئر كندوز وتوفير الدعم الطبي اللازم، وذلك بغلاف مالي ناهز 10 ملايين درهم.

وصادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة حول برنامج إحداث وتأهيل المؤسسات الاجتماعية بالداخلة ويشمل على الخصوص، بناء مركز تصفية الدم، وإحداث مركز للعناية بأطفال التوحد.

ورياضيا، صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية لكلات للرماية والقنص من أجل تنظيم مسابقات الرماية بهدف الترويج للسياحة بالجهة، وعلى اتفاقية شراكة مع العصبة الجهوية لكرة القدم للفترة 2025-2027، بتكلفة إجمالية تناهز 8ر16 مليون درهم، واتفاقية شراكة مع الجمعية المغربية للكايت سورف بكلفة إجمالية تناهز 5ر1 مليون درهم، واتفاقية شراكة مع جمعية الداخلة للتنمية والتنشيط الرياضي والثقافي والتربوي والاجتماعي من أجل تنشيط المخيمات الصيفية (9 ملايين درهم على مدى ثلاث سنوات)، بالاضافة إلى مشروع اتفاقية شراكة متعلقة بإحداث أكاديمية رياضات التزلج على الماء بالداخلة.

من جهة أخرى، صادقوا على مشروع اتفاقية شراكة لدعم برنامج عمل مرصد الصحراء للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة الداخلة وادي الذهب، وعلى مشروع اتفاقية شراكة من أجل تطوير ميثاق هوية بصرية وتنزيله على حي نموذجي بمدينة الداخلة.

وفي المجال الثقافي، صادق أعضاء مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون لجرد وتثمين المواقع الطبيعية والأثرية بجهة الداخلة وادي الذهب وذلك بتكلفة تقدر بمليوني درهم. كما صادقوا على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الداخلة وادي الذهب وجمعية جهات المغرب من أجل المساهمة في تنزيل البرنامج السنوي لجمعية الجهات بكلفة إجمالية تقدر ب 14 مليون درهم على مدى أربع سنوات.

وفي ما يتعلق بشق المالية والميزانية والبرمجة، صادق المجلس على مشروع دفتر التحملات الخاص ببيع السيارات والآليات المستغنى عنها عن طريق المزاد العلني، وعلى ترخيص خاص بانجاز مشروع المركز الجهوي للتربية والتكوين بجهة الداخلة وادي الذهب، وعلى ترخيص برنامج خاص بانجاز مشاريع تأهيل البنيات التحتية والتجهيزات بالجهة.

كما صادقوا على تعديل برنامج استعمال الحساب الخصوصي المسمى “برنامج التمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة وادي الذهب”، و على تعديل الحساب الخصوصي المسمى “السكن الاجتماعي”، بالإضافة إلى تعديل ترخيص البرنامج الخاص ببناء المصحة الدولية.

وختاما، صادق أعضاء المجلس على مشروع ميزانية السنة المالية 2025 وعلى برمجة الفائض الحقيقي لسنة 2023 وعلى تحويل اعتمادات في ميزانية التجهيز.

Vinkmag ad

Read Previous

برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 : مجلس جهة فاس – مكناس يصادق على اتفاقيات تتعلق ب 71 مشروعا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular