Breaking News :

المغرب وأستراليا قوتان صاعدتان في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر (سفير)

اليوم الوطني للطفل.. مناسبة لتجديد التأكيد على أهمية انخراط كافة الفاعلين للنهوض بأوضاع الطفولة

القافلة الطبية متعددة الاختصاصات للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تحط الرحال بالعيون

المنتدى العالمي للماء: المغرب ومالي يتفقان على تعزيز تعاونهما في قطاع الماء

مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء: توزيع مشاريع أنشطة مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين بالأقاليم الجنوبية

تزنيت.. أنشطة توعوية للتحسيس بمخاطر حرائق الغابات

العام الثقافي قطر -المغرب 2024 …افتتاح معرض كتارا للطوابع والعملات المغربية

لايبزيغ.. تعزيز التعاون في مجال النقل واللوجستيك محور مباحثات بين المغرب وتركيا

التكامل الاقتصادي، دعامة أساسية لتعزيز سبل التنمية في إفريقيا (السيد مزور)

المغرب يستكمل ملاءمة منظومته الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب مع المعايير الدولية ذات الصلة (الهيئة الوطنية للمعلومات المالية)

Vinkmag ad

رئيس مجلس النواب يرفع برقية إلى الملك

توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى الملك محمد السادس من راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، بمناسبة اختتام الدورة الثانية من السنة التشريعية 2022-2023 في الولاية الحادية عشرة للمجلس ذاته.

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس مجلس النواب، أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة أعضاء المجلس، عن صادق المتمنيات للملك محمد السادس بموفور الصحة والعافية مكللا بالعز والسؤدد والطمأنينة.

ومما جاء في هذه البرقية: “إذ نجدد لجلالتكم آيات ولائنا وإخلاصنا الصادقين، نؤكد لكم أننا خلال هذه الدورة اشتغلنا بروح من التوافق والفعالية والأداء المشع، سواء في النهوض بالوظائف الدستورية للمؤسسة التشريعية أو الحضور الفاعل في المحافل والمنتديات البرلمانية الإقليمية والجهوية والدولية”.

وأضاف الطالبي العلمي “إن ما أنجزناه في سياق هذه الدورة لمما يرقى إلى مستوى توجيهات جلالتكم الرشيدة، خصوصا ما يترجم تفاعل مجلس النواب مع ما جاء في خطابكم السامي في افتتاح دورة أكتوبر من هذه السنة التشريعية حول آفاق النهوض بالاستثمار، ونهج سياسة مائية فعالة. وما قمنا به كذلك في اتجاه تقوية مرتكزات الدولة الاجتماعية وإلحاح جلالتكم على الأهمية القصوى للصحة العمومية والحماية الاجتماعية”.

وتابع رئيس الغرفة الأولى بالمؤسسة التشريعية بأن هذه الدورة تميزت أيضا “بعقد المجلس الجلسة السنوية الخاصة بمناقشة السياسات العمومية وتقييمها، من خلال موضوعين مهمين؛ أولهما يهم تقييم “الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021″، والثاني يهم تقييم السياسة المائية، في إطار استحضار ما جاء في الخطاب المولوي السامي في افتتاح الدورة التشريعية، خصوصا في سياقات التغير المناخي وانعكاسات الإجهاد المائي”.

كما أكد الطالبي العلمي حرص مجلس النواب على “مواصلة التفاعل مع انشغالات مجتمعنا ودينامياته وإلحاحاته، وفي أذهاننا جميعا أحكام دستورنا وتوجيهاتكم السامية، وبالأخص ما يعمق مفهوم البرلمان المنفتح باعتباره خيارا لدولة المؤسسات، حيث تعددت مبادرات انفتاح مؤسساتنا على مكونات المجتمع المدني وكافة الشركاء المعنيين بالعمل البرلماني وبالممارسات الديمقراطية في بلادنا”.

وفي مجال الدبلوماسية البرلمانية، أبرز رئيس مجلس النواب حرص المجلس في إطار التوجيهات الحكيمة للملك محمد السادس على اتخاذ المزيد من المبادرات على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف بهدف تعزيز مكاسب المملكة وإشعاع نموذجها المتميز وانتصاراتها الدبلوماسية المتلاحقة خدمة لمصالح البلاد العليا، ودعما لقضية الوحدة الترابية للمملكة، والانخراط المبدئي الفاعل في مختلف قضايا الأمة العربية الإسلامية العادلة، وانشغالات وأولويات القارة الإفريقية، ومجمل قضايا السلم والأمن والاستقرار في العالم.

Vinkmag ad

Read Previous

استقلال “كاليدونيا الجديدة” يقلق ماكرون

Read Next

ميداليات لـ”أسود التايكواندو” في السنغال

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular