Vinkmag ad

زخات مطرية مهمة نهاية الأسبوع.. والطقس حار نسبيا في الجنوب الشرقي

بعد أن شهدت مجموعة من مناطق شرق الأطلس المتوسط، خلال الأسبوع الماضي، تساقطات مطرية مهمة فيضانية؛ فإنه يرتقب أن تكون هذه المناطق على موعد مع زخات مطرية مهمة خلال نهاية الأسبوع الجاري، فيما يتوّقع أن يبقى الطقس حارا نسبيا بمناطق الجنوب والجنوب الشرقي للبلاد.

وقال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، إنه “من المرتقب، بحول الله، ابتداء من يوم السبت، أن تشهد مناطق الأطلس المتوسط والسفوح الجنوبية الشرقية والمناطق الشرقية سُحبا مستقرة مصحوبة بنزول زخات مطرية رعدية محليا مهمة مصحوبة بحبات برد؛ فيما يرتقب نزول قطرات متفرقة مصحوبة رعدية محليا بمناطق الأطلس الكبير جنوب شرق البلاد، والمناطق الشرقية للريف”.

وأضاف يوعابد، في تصريح لخبر سات، أن “المديرية تتوقع، أيضا، خلال صباح وليل يوم غد، تكوّن سحب منخفضة وكتل ضبابية فوق السهول الشمالية والوسطى وشمال غرب الأقاليم الجنوبية وشمال المنطقة الشرقية. مع تكون ضباب محلي غرب الواجهة المتوسطية وبالسواحل الوسطى، فضلا عن تسجيل هبّات رياح قوية نوعا ما جنوب المنطقة الشرقية بالأطلسين الكبير والمتوسط بالجنوب الشرقي وبالسواحل الجنوبية”.

وطمأن مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية بأن “الزخات المطرية التي ستعرفها المناطق الجبلية، وتحديدا بالأطلس المتوسط والأطلس الكبير والريف، ابتداء من يوم غد، لن تكون قوّية أو تدعو إلى الهلع، وليست مرتبطة بصعود جديد للجبهة المدارية التي ما زالت متراجعة نحو جنوب الصحراء”، مشيرا إلى أنه “رغم ذلك تدعو المديرية عموم المواطنين والمواطنات إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة”.

وشدد يوعابد على ما صرّح به سابقا بكون المديرية “في حالة ترقب لصعود استثنائي للجبهة المدارية نحو المناطق الجنوبية للمملكة، خلال أيام الأربعاء إلى الجمعة في الأسبوع المقبل؛ مما سيساهم مرة أخرى في حدوث عواصف رعدية قد تكون قوية محليًا على الأقاليم الجنوبية ومرتفعات الأطلس والسفوح الشرقية للبلاد، خاصة أنها قد تتزامن مع هبوط كتل باردة في الأجواء العليا نتيجة اقتراب منخفض جوي من أقصى شمال المملكة؛ وبالتالي تلاقي الكتل الهوائية قد يزيد من حدة السحب الرعدية في جنوب وجنوب شرق البلاد وكذلك مرتفعات الأطلس وشرق البلاد. وستكون هذه الحالة مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة، خاصة في المناطق الداخلية من البلاد”.

وتابع المسؤول ذاته أن “المديرية تحث المواطنين، خلال هذه الفترة، على مضاعفة الاحتياطات ومواكبة ما ستصدره بهذا الخصوص من نشرات إنذارية معمّقة، بداية من يوم الاثنين المقبل”.

وعرف المغرب، خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، تساقطات مطرية، همّت أساسا المناطق الشرقية؛ فقد سجلت بوجدة 7 مليمترات، ومليمتران ببوعرفة، فيما سجلت بإفران 3 مليمترات، وأقل من ميليمتر بكل من تطوان والحسيمة وفاس ومكناس”، وفقا لمسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية.

وبخصوص درجات الحرارة القصوى، أوضح الحسين يوعابد أنه من “المرتقب خلال يومي السبت والأحد أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 37 و41 درجة بمناطق الجنوب وجنوب شرق البلاد، وما بين 30 و36 درجة في الشرق ومناطق سايس وجنوب الريف؛ فيما يتوقّع تسجيل درجات حرارة ما بين 20 و26 درجة بالمناطق الساحلية وسط وشمال المملكة، فيما ستراوح درجات الحرارة بين 24 و30 درجة بباقي المناطق”.

وتابع مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية: “الارتفاع الطفيف المرتقب في درجات الحرارة القصوى ببعض المناطق يُتوّقع مع ترقب ابتعاد المنخفض الجوي المتمركز بغرب البرتغال، والذي ساهم في مرور كتل هوائية باردة في غرب المملكة أدت إلى انخفاض درجات الحرارة نسبيا، خصوصا في المناطق الساحلية خلال الأيام الماضية”.

وبخصوص درجات الحرارة الدنيا، قال يوعابد إنه “من المرتقب، بحول الله، أن تتراوح غدا ما بين 13 و17 درجة بالأطلس، وما بين 19 و24 درجة بالجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الصحراوية، وما بين 16 و21 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة”.

Vinkmag ad

Read Previous

مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي يتقدم “بشكل إيجابي للغاية” (السيدة بنخضرة)

Read Next

بعد “واقعة سبتة” .. نشطاء يدعون سلطات إسبانيا إلى حماية حقوق القاصرين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular