Breaking News :

القضية الفلسطينية .. دعم ثابت تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتخذ جملة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عن موجة الحرارة المرتفعة

وسيلة إعلام بلغارية تسلط الضوء على جاذبية الرباط السياحية، المدينة الغنية بالثقافة والتاريخ

السفير هلال يبرز أمام مؤتمر أديس أبابا الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة

اتصالات المغرب .. رقم المعاملات الموطد بلغ 18,26 مليار درهم عند متم يونيو 2024

المغرب-الساحل.. الاجتماع الأول بالداخلة لهيئات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

السيدة عمور: الوزارة بصدد إطلاق برنامج جديد “تحفيز نسوة”، مخصص لتمكين النساء والشباب في مجال ريادة الأعمال

القوات المسلحة الملكية تنظم الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية

Vinkmag ad

هيئات حقوقية تحشد لمعارضة “قمة مراكش”

تواصل المنظمات والهيئات المدنية والحقوقية المناهضة لقمة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، المزمع انعقادها في مدينة مراكش من 9 إلى 15 أكتوبر المقبل، التحضير لـ”قمّتها المضادة”، التي ستتخللها عدد من التعبيرات الاحتجاجية على سياسة المؤسستين الماليتين الدوليتين.

“أطاك المغرب” أطلقت حملة تحت شعار “انضموا إلى القمة المضادة للديكتاتورية المالية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي”، انضمت إليها إلى حد الآن زهاء 320 هيئة، على المستوى الدولي والقاري والإقليمي.

ويُنتظر أن تعرف قمة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي بمراكش، التي ستُقام في قرية خاصة أنشئت لهذا الغرض في منطقة باب إغلي، مشاركة نحو 14 ألف مشارك من مختلف بلدان العالم.

وبالموازاة، تحشد الهيئات المناهضة للقمة لإنجاح “قمتها المضادة”، إذ أفاد عمر إزيكي، الكاتب العام لـ”أطاك المغرب”، بأن هناك اتصالات للتنسيق مع تكتلات مغربية، ومنها “الجبهة الاجتماعية”، من أجل توحيد أشكال التعبير عن مناهضة قمة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي.

من جهته أيّد يونس فيراشين، منسق الجبهة الاجتماعية، توحيد تحرّك الهيئات المنخرطة في “القمة المضادة” لقمة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي، مشيرا إلى وجود اتصالات مع مختلف الديناميات المدنية والحقوقية والنقابية.

وإلى حد الآن لم يتم التقرير في طبيعة الأشكال الاحتجاجية التي ستخوضها الهيئات الداعية إلى “القمة المضادة”، غير أنها في الغالب ستكون عبارة عن وقفات احتجاجية وورشات ولقاءات، “بحسب ما هو متاح”، وفق تعبير عمر إزيكي.

وتأتي “القمة المضادة” للاجتماع السنوي للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي كتعبير عن رفض لمُجمل السياسات التي تنتهجها هاتان المؤسستان، التي تقول الهيئات المعارضة لها إنها تنعكس سلبا على البلدان النامية، سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي، أو البيئي.

واعتبرت الهيئات المغربية الداعية إلى “القمة المضادة” أن اختيار المؤسستين الماليتين الدوليتين المذكورتين المغرب لعقد اجتماعهما السنوي “ليس اختيارا اعتباطيا”؛ رابطة ذلك بكون جميع الحكومات المغربية المتعاقبة “قامت بتنزيل السياسات الليبرالية التي تمليها هاتان المؤسستان لصالح كبار الرأسماليين الأجانب والمحليين على حساب الطبقات الشعبية”.

Vinkmag ad

Read Previous

إشادة واسعة بجهود تطوير الكرة المغربية

Read Next

إدانة فردين باختلاس وتبديد أموال عمومية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular