Breaking News :

الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش: استثمار حوالي 3 مليار درهم ما بين 2014 و2023

عيد الأضحى، مناسبة مترسخة في العادات والتقاليد المغربية

لجنة الـ24.. مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجدد تأكيد مواقفه الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء

عيد الأضحى: مستعملو الطريق السيار مدعوون إلى تنظيم تنقلاتهم قبل السفر (الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة بنسليمان بتنسيق مع نظيرتها بمدينة سطات من توقيف شخص يبلغ من العمر 51 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية

مطار مراكش -المنارة يستقبل أول رحلة مباشرة قادمة من مونتريال لشركة (إير ترانزات) الكندية

نسبة تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و 5 سنوات بلغت 78,7 بالمئة برسم الموسم الدراسي 2023/2024 (وزارة)

نظم “الإتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية”،بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي-قطاع الرياضة-البطولة الوطنية للقوة البدنية والدفع عن الصدر

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات،من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات

وفاة أشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بإقليم القنيطرة.. قاضي التحقيق يأمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية

Vinkmag ad

تنمية بشرية.. أكثر من 2000 مستفيد ومستفيدة من قافلة طبية في جماعة الكنتور بإقليم اليوسفية

استفاد اليوم السبت بالجماعة القروية الكنتور التابعة لإقليم اليوسفية، أكثر من 2000 شخص، من خدمات قافلة طبية في طب العيون والأطفال والفحص بالأشعة وعدة تخصصات أخرى.

وتروم هذه العملية الإنسانية، التي نظمتها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم اليوسفية، بشراكة مع جمعية “صفوف الشرف”، وجماعة الكنتور، والمديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، وجمعية “أصدقاء المستشفى الإقليمي للا حسناء”، تقريب الخدمات الصحية من الساكنة في وضعية هشاشة.

وبهذه المناسبة، أوضح رئيس جمعية “صفوف الشرف”، الطبيب نور الدين بناني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة تساهم في تعزيز الصحة والرفاهية للأجيال القادمة من خلال تقديم خدمات طبية متخصصة وعلاجات مناسبة، ولا سيما للأطفال.

وأشار رئيس الجمعية، التي تضم حوالي 40 طبيبا، إلى أن هذه العملية الإنسانية من شأنها تقديم دعم كبير للساكنة في المناطق التي يصعب فيها الولوج إلى مثل هذه الخدمات.

من جهتها، أبرزت مسؤولة برنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، زكية جاويرة، أن هذه المبادرة تلبي الاحتياجات الصحية الأساسية للساكنة المحلية، مع التركيز على صحة وحسن عيش الأطفال.

وأوضحت أن هذه المبادرة تتماشى مع شعار الذكرى التاسعة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، مشيرة إلى أن القافلة الطبية تتيح الولوج المباشر للرعاية الصحية لساكنة الكنتور والمناطق المجاورة، مما يعزز التزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتحسين جودة حياة الفئات الأكثر هشاشة.

يشار إلى أن هذه القافلة الطبية تجسد التزام المجتمع المدني والسلطات المحلية والإقليمية بتقديم رعاية طبية ذات جودة لمن هم في أمس الحاجة إليها، فضلا عن السهر على تلبية الاحتياجات الصحية العاجلة في المناطق البعيدة والهشة.

وتعد الذكرى التاسعة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005، فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات والمكاسب التي حققها هذا الورش الملكي خلال مرحلته الثالثة، ومناقشة القضايا الحيوية المتعلقة بالتنمية البشرية في المغرب.

ويتوخى من الشعار المختار هذه السنة تعزيز وعي مختلف الأطراف المعنية بالأهمية الحيوية للألف يوم الأولى من حياة الطفل، وكذلك من أجل التنفيذ الفعّال للتدخلات وضمان استدامتها.

Vinkmag ad

Read Previous

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

Read Next

فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في كينيا ينظم الأطوار الإقصائية لمسابقة المؤسسة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده في نسختها الخامسة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular