Vinkmag ad

طقس غير مستقر.. وارتفاع في درجات الحرارة بداية الأسبوع

الأرصاد الجوية: طقس غير مستقر.. وارتفاع في درجات الحرارة بداية الأسبوع

يستمر الطقس غير المستقر ببلادنا، إذ من المنتظر أن تتواصل الزخات المطرية الرعدية اليوم الأحد، قبل أن تعاود درجات الحرارة الارتفاع انطلاقا من يوم غد الاثنين.

وفي هذا الإطار، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، إنه “من المتوقع أن تستمر حالة من عدم الاستقرار الجوي خلال الأسبوع بالجنوب الشرقي، جنوب المنطقة الشرقية ومناطق الأطلس حيث يتوقع أن تتشكل سحب غير مستقرة، مصحوبة بزخات رعدية وتساقط حبات البرد أحيانا في مناطق واسعة من مرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير، الجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية”.

وقال يوعابد: “خلال اليوم الأحد، ستهم زخات مطرية مصحوبة أحيانا بالرعد مع احتمال تساقط البرد مناطق الأطلسين المتوسط والكبير، الجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية”.
وأبرز المتحدث أنه “في نهاية هذا الأسبوع، شهدت مرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير وسفوحهما الشرقية، ومنطقة الريف، والشرق زخات مطرية رعدية محلية”، موضحا أن “سبب تكون هذه الزخات يعود إلى اقتراب منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة في الأجواء العليا بشبه الجزيرة الإيبيرية وتأثيره على المغرب نتيجة تسرب الكتل الهوائية الباردة في الطبقات العليا نحو مناطق الأطلس”، مبرزا أن تشكل هذه السحب الرعدية يعود إلى “التباين في درجات الحرارة بين الطبقات السفلى الساخنة والطبقات العليا الباردة، مما يؤدي إلى تكون سحب غير مستقرة وعواصف رعدية”.

وأشار إلى أنه “خلال هذه الفترة التي توافق نهاية الصيف، عادة ما تتميز الأجواء بتشكل سحب غير مستقرة، وذلك لسببين رئيسيين؛ الأول هو مرور منخفضات جوية مصحوبة بكتل هوائية باردة في الأجواء العليا، وتسرب هذه الكتل الهوائية الباردة نحو شمال وشرق البلاد ومناطق الأطلس. والسبب الثاني هو صعود ما يسمى الجبهة المدارية (FIT) نحو مناطقنا الجنوبية. تتحرك هذه الجبهة شمالاً وجنوباً حسب الموسم، ويتمركز هذا النظام الجوي عادة في المناطق المدارية”.

وحسب توضيحات يوعابد لخبر سات: “سيبقى الطقس حارا نسبياً في أقصى الجنوب والجنوب الشرقي، كما ستهم سحب منخفضة كثيفة ليلاً السواحل الوسطى بين سيدي إفني وطانطان، مع احتمال تشكل رذاذ محلي”، فيما ستتراوح درجات الحرارة القصوى بين 39 و43 درجة مئوية في أقصى الجنوب والجنوب الشرقي، وبين 36 و39 درجة مئوية في السهول الواقعة غرب الأطلس الكبير وشرق الأطلس المتوسط والأقاليم الصحراوية، وبين 20 و28 درجة مئوية في الأطلسين الكبير والمتوسط وبالقرب من السواحل، وبين 29 و35 درجة مئوية في باقي المناطق.

وأوضح المتحدث ذاته أنه بالنسبة ليوم غد الاثنين، “سيكون هناك ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، مع طقس حار نسبياً في سهول تادلة، أقصى الجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية. كما ستهم زخات مطرية أو عواصف رعدية متفرقة الأطلسين الكبير والمتوسط وسفوحهما الشرقية، وجنوب المنطقة الشرقية. وستهب رياح معتدلة إلى قوية على جنوب المنطقة الشرقية، الأطلسين الكبير والمتوسط، الجنوب الشرقي والسواحل الوسطى والجنوبية.

وأفاد يوعابد بأن يوم الثلاثاء سيعرف استمرار الطقس غير المستقر بالمناطق الجبلية، مع زخات مطرية رعدية بالأطلس ومنحدراته الشرقية والمنطقة الشرقية، من المحتمل أن تمتد إلى شمال شرق الأقاليم الصحراوية، كما سيتم تسجيل طقس حار نسبياً في السهول الداخلية، أقصى الجنوب الشرقي وفي داخل الأقاليم الجنوبية، فيما ستكون درجات الحرارة القصوى في ارتفاع طفيف في الوسط وداخل الأقاليم الصحراوية، ومستقرة في باقي المناطق.

Vinkmag ad

Read Previous

ملفات تنتظر مندوب الثقافة بورزازات

Read Next

“المدارس الصيفية” في القدس تستشرف في أسبوعها الأخير الدخول الدراسي المقبل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular