Breaking News :

عيد الأضحى، مناسبة مترسخة في العادات والتقاليد المغربية

لجنة الـ24.. مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجدد تأكيد مواقفه الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء

عيد الأضحى: مستعملو الطريق السيار مدعوون إلى تنظيم تنقلاتهم قبل السفر (الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة بنسليمان بتنسيق مع نظيرتها بمدينة سطات من توقيف شخص يبلغ من العمر 51 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية

مطار مراكش -المنارة يستقبل أول رحلة مباشرة قادمة من مونتريال لشركة (إير ترانزات) الكندية

نسبة تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و 5 سنوات بلغت 78,7 بالمئة برسم الموسم الدراسي 2023/2024 (وزارة)

نظم “الإتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية”،بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي-قطاع الرياضة-البطولة الوطنية للقوة البدنية والدفع عن الصدر

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات،من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات

وفاة أشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بإقليم القنيطرة.. قاضي التحقيق يأمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية

برنامج إعادة البناء ما بعد زلزال الحوز .. ألمانيا تمنح قرضا بقيمة 100 مليون أورو

Vinkmag ad

الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة تستمع لمقترحات جمعيات نسائية تنشط في مجالات تمكين المرأة وريادة الأعمال

استمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، مساء اليوم الجمعة بالرباط، في جلسات منفصلة، إلى مقترحات وتوصيات كل من منظمة تجديد الوعي النسائي، وجمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، والجمعية المهنية للمقاولة النسائية بالمغرب، والجمعية المغربية لسيدات الأعمال والمهن، والجمعية المغربية لإنعاش المرأة القروية.

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار استشارات وجلسات استماع تعقدها الهيئة مع مختلف الفاعلين المعنيين، تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.

وقالت رئيسة منظمة تجديد الوعي النسائي، إيمان لعوينة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المنظمة أعدت مجموعة من المقترحات بخصوص تعديل مدونة الأسرة، ارتكزت بالأساس على المصلحة العامة لمؤسسة الأسرة، مبرزة أن مقترحات المنظمة تهم بشكل خاص تأهيل المقبلين على الزواج، من أجل نجاح الأسرة والمجتمع، فضلا عن آلية الوساطة الأسرية.

من جهتها، أشارت رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، ليلى الدكالي، في تصريح للصحافة ، إلى أن المقترحات التي قدمتها الجمعية تتعلق بالدفاع عن الأسرة بكل مكوناتها، أخذا بعين الاعتبار المسؤوليات العائلية لكل فرد في الأسرة، لا سيما كل ما يرتبط بحقوق الأطفال.

وأكدت على أن المقترحات تأتي تماشيا مع النموذج التنموي وخصوصا التنمية الاقتصادية للمرأة وانخراطها في عالم الاقتصاد، مضيفة أن “المغرب يحتاج في الوقت الحالي إلى نساء ذوات كفاءة” وهو ما يتطلب ” المساواة في المسؤوليات الأسرية”.

وأوضح المستشار بالجمعية المهنية للمقاولة النسائية بالمغرب، رضوان مطيع، في تصريح مماثل، أن مقترحات الجمعية في إطار مراجعة مدونة الأسرة، تتمحور أساسا حول العلاقة الاقتصادية التي تهم الأسرة، لا سيما التمكين الاقتصادي للمرأة.

من جهتها أكدت الكاتبة العامة لجمعية سيدات الأعمال والمهن، ربيعة الصالحي،في تصريح للصحافة، أن مقترحات الجمعية جاءت بعد دراسات ميدانية، وهي تهم بالأساس احترام مقتضيات الدستور والمواثيق الدولية التي تنص على حقوق الطفل خاصة، وحقوق الإنسان بشكل عام.

وقالت رئيسة الجمعية المغربية لإنعاش المرأة القروية، مليكة بلماحي، في تصريح مماثل، إن المقترحات التي تقدمت بها الجمعية اليوم ترتكز على مجموعة من النقاط ذات الصلة بالحد من المشاكل المترتبة عن عدم تطبيق بعض المقتضيات القانونية على أرض الواقع خاصة في العالم القروي.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد في رسالته السامية، على ضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة، التي مكنت من إفراز دينامية تغيير إيجابي، من خلال منظورها للمساواة والتوازن الأسري وما أتاحته من تقدم اجتماعي كبير، وذلك بهدف تجاوز بعض العيوب والاختلالات، التي ظهرت عند تطبيقها القضائي.

وأشار جلالة الملك إلى ضرورة أن تتواءم مقتضيات مدونة الأسرة مع “تطور المجتمع المغربي ومتطلبات التنمية المستدامة، وتأمين انسجامها مع التقدم الحاصل في تشريعنا الوطني”.

Vinkmag ad

Read Previous

المنتخب الأولمبي.. عصام الشرعي يوجه الدعوة لـ 26 لاعبا للمباراتين الوديتين أمام الدنمارك والولايات المتحدة

Read Next

ميدلت .. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 121 مشروعا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular