Breaking News :

عيد الأضحى، مناسبة مترسخة في العادات والتقاليد المغربية

لجنة الـ24.. مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجدد تأكيد مواقفه الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء

عيد الأضحى: مستعملو الطريق السيار مدعوون إلى تنظيم تنقلاتهم قبل السفر (الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة بنسليمان بتنسيق مع نظيرتها بمدينة سطات من توقيف شخص يبلغ من العمر 51 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية

مطار مراكش -المنارة يستقبل أول رحلة مباشرة قادمة من مونتريال لشركة (إير ترانزات) الكندية

نسبة تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية بين 4 و 5 سنوات بلغت 78,7 بالمئة برسم الموسم الدراسي 2023/2024 (وزارة)

نظم “الإتحاد المغربي للقوة البدنية واليد الحديدية”،بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي-قطاع الرياضة-البطولة الوطنية للقوة البدنية والدفع عن الصدر

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات،من توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات

وفاة أشخاص جراء تناولهم لمادة مضرة بإقليم القنيطرة.. قاضي التحقيق يأمر بإيداع سبعة أشخاص السجن وإخضاع شخص ثامن لتدابير المراقبة القضائية

برنامج إعادة البناء ما بعد زلزال الحوز .. ألمانيا تمنح قرضا بقيمة 100 مليون أورو

Vinkmag ad

الرباط.. ندوة وطنية حول إدراج الموسيقى الأمازيغية المعزوفة بالآلات الوترية في منظومة التكوين بالمعاهد الموسيقية الوطنية

شكل إدراج الموسيقى الأمازيغية المعزوفة بالآلات الوترية في منظومة التكوين بالمعاهد الموسيقية الوطنية، محور ندوة وطنية نظمتها مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي، اليوم الثلاثاء بالرباط.

وتوخت هذه الندوة المنظمة بشراكة مع الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي وبدعم من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، على الخصوص، تثمين الموسيقى الأمازيغية المعزوفة بالآلات الوترية، وكذا المساهمة في المجهود الوطني الرامي لضمان استمرارية الموسيقى الأمازيغية الوترية وتداولها بشكل علمي من قبل الأجيال الصاعدة.

وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي، ياسين أخياط، إن هذه الندوة تروم إبراز الأهمية التي يكتسيها إدراج الموسيقى الأمازيغية في مسالك التدريس بالمعاهد الموسيقية الوطنية، فضلا عن “التحسيس بأهمية الموسيقى كفن وثقافة والنهوض بها وربطها بالإيجابيات التي حققتها المملكة لصالح الأمازيغية، لغة وثقافة، لاسيما دستور سنة 2011 والاحتفاء بالسنة الأمازيغية، والتي يتعين ترصيدها” .

وأبرز أن هذه الندوة الوطنية تعد مساهمة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من خلال تحفيز استخدام الموسيقى على النحو الذي يعزز الوعي الثقافي والتواصل بين الأجيال .

ومن جهته، قال رئيس الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، عماد المنياري، إن موضوع هذه الندوة يكتسي أهمية بالغة لكون الموسيقى الأمازيغية المغربية ” تكرس التميز المغربي الذي يجب الحفاظ عليه وإبداع طرق كفيلة بصونه”.

كما أكد أن الحفاظ على هذه الموسيقى من الاندثار يعد تحديا يجب رفعه، ولاسيما عبر إدماجها في مجال التعليم الأكاديمي، داعيا في السياق ذاته إلى تضافر مجهودات الدولة والمجتمع المدني بغية الارتقاء بالموسيقى الأمازيغية وتبويئها المكانة التي تستحقها.

وتم بمناسبة انعقاد هذه الندوة، تقديم خريجي برنامج “AZA-ONE2023” الذي يهدف إلى تكوين شباب في مجال الموسيقى الأمازيغية. كما يتضمن برنامج هذه الندوة جلستين، الأولى مخصصة لشركاء مشروع “AZA-ONE2023” والثانية تتمحور حول الآليات الأكاديمية والمؤسساتية لإدراج الموسيقى الأمازيغية في نظام التكوين الموسيقي على مستوى المعاهد الموسيقية الوطنية .

Vinkmag ad

Read Previous

الدار البيضاء.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في الابتزاز الرقمي والتهديد بارتكاب أعمال تمس بالنظام العام

Read Next

إعداد دليل مرجعي ومعايير تعميرية جديدة خاصة بالمساجد (السيد التوفيق)

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular